مستثمرون يقاضون منصة إقراض عملات مشفرة لمنعهم من السحب

أكدوا أن "نيكسو" منعتهم من سحب أصول بالغة 126 مليون دولار بسوق التداول في 2021

منصات تعدين العملات المشفرة
منصات تعدين العملات المشفرة
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع مستثمرون في لندن قضية على مُقرِض الأصول المشفرة "نيكسو كابيتال" (Nexo Capital)، إذ يزعم المستثمرون أنهم مُنِعوا من سحب بعض أصولهم، التي تبلغ قيمتها 126 مليون دولار، من سوق التداول في مارس 2021، عندما وصلت قيمة عملة "بتكوين" واحدة لأكثر من 54 ألف دولار.

قال محامو المستثمرين في القضية إن "نيكسو" جمّدت حسابات شقيقين وابن عمهما في أواخر مارس 2021، كما ضغطت عليهم لإعادة بيع رمز الشركة نفسها إليها بسعر مخفض للغاية. قال أوين وجيسون مورتون، وابن عمهما، شين مورتون، إنهم أُجبِروا على بيع الرموز بنحو 60% أقل من سعر السوق، حسب زعمهم.

من جانبها، قالت "نيكسو" إن هذه الادعاءات انتهازية، وتأتي من مجموعة من المستثمرين الأغنياء المُتكلِّفين الذين قاموا بمعاملات مربحة.

منصة إقراض العملات المشفرة "نيكسو" توقف الفائدة على الودائع الجديدة

معاملات مشفرة تجرى بـ"نية حسنة"

قال مشغل سوق التداول 11 نوفمبر في مدونة: "كل المعاملات، بما فيها بيع رموز (نيكسو) الخاصة بهم، جرت بحسن نية، وكانت مُسجلة ومقبولة من جانب المُدَّعين على أنها نهائية عند التنفيذ".

واجهت "نيكسو"، التي تأسست في 2018 وأدارها السياسي البلغاري السابق أنتوني ترينشيف، عدة تحديات قانونية في 2022، فيما وجد قطاع إقراض العملات المشفرة نفسه في صدارة أسوأ سوق نزولية مر بها خلال أعوام.

مفاجآت إفلاس "إف تي إكس" تضغط على مقرضي العملات المشفرة

رفضت الشركة الشهر الماضي تكهنات بأنها قد تنضم لمنافسيها السابقين "سلسيوس نتوورك" (Celsius Network) و"فويجر ديجيتال" (Voyager Digital) في الاتجاه نحو الإفلاس، بعدما تلقت الشركة في سبتمبر أوامر بالكف والامتناع من 8 ولايات أميركية زعمت أن المنصة كانت تطرح حسابات تُدِرُّ فائدة دون تسجيل منتجات الاستثمار كأوراق مالية.

مخاوف من امتثال "نيكسو" للقوانين

قال أوين وجيسون وشين مورتون إنهم اشتروا رموز "نيكسو" قيمتها ملايين الدولارات في 2019 و2020، واستخدموا المنصة لتداول عملات مشفرة ورموز أخرى لتحقيق عوائد من الفائدة عبر المنصة.

قال المستثمرون الثلاثة إنهم قرروا الانسحاب من المنصة في أواخر 2020، إذ ساورتهم مخاوف بشأن امتثال "نيكسو كابيتال" للقوانين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

عندما استخدمت الشركة التهديد غير القانوني من خلال تعطيل آليات السحب، اتفق ثلاثي عائلة مورتون على تحويل رموزهم إلى عملة "تيذر" (Tether) ورمزها "USDT"، وهي عملة مستقرة مربوطة بالدولار، وفقاً للقضية.

في اليوم نفسه، قام الثلاثي بإفراغ حساباتهم التي ضمت أكثر من 350 "بتكوين" وأكثر من 50 مليون بعملة "USDT" وملايين الرموز غيرها. يسعي الثلاثة للحصول على تعويضات لتعويض الخسائر.