مالكو "مانشستر يونايتد" يدرسون بيع النادي التاريخي

عائلة "غليزر" المالكة لأشهر الأندية الإنجليزية تقول إنها قد تبيع النادي كله أو جزءاً منه

المدرج الشرقي لملعب "أولد ترافورد"، موطن نادي "مانشستر يونايتد"، مانشستر، المملكة المتحدة
المدرج الشرقي لملعب "أولد ترافورد"، موطن نادي "مانشستر يونايتد"، مانشستر، المملكة المتحدة المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستكشف مالكو نادي "مانشستر يونايتد" الخيارات الاستراتيجية التي قد تؤدي إلى بيع كامل لواحد من بين أكبر أندية كرة القدم في العالم.

في بيان صدر، يوم الثلاثاء، أكد النادي أنَّ عائلة "غليزر" تعمل مع المستشارين الماليين في هذه العملية التي قد تؤدي أيضاً إلى بيع جزئي للنادي أو استثمارات تشمل إعادة تطوير الملعب والبنية التحتية.

تقييم الخيارات الاستراتيجية

قال أفرام غليزر ويول غليزر، الرئيسان التنفيذيان والمديران لـ"مانشستر يونايتد"، في البيان: "في سعينا لمواصلة البناء على تاريخ النادي في النجاح، سمح مجلس الإدارة بإجراء تقييم شامل للبدائل الاستراتيجية.. سنقيّم جميع الخيارات التي تضمن خدمة جمهورنا بأفضل طريقة".

5 أسئلة حول بيع عائلة غليزر حصتها في "مانشستر يونايتد"

تُقدّم شركة "راين غروب" (Raine Group) الاستشارات لـ"مانشستر يونايتد" بشأن هذه العملية، بينما تعمل شركة "روتشيلد" (Rothschild) كمستشار مالي لعائلة "غليزر". وقفزت أسهم النادي المدرجة في الولايات المتحدة بنسبة تصل إلى 12% في تعاملات ما قبل السوق يوم الأربعاء.

ذكرت "بلومبرغ نيوز" في أغسطس أنَّ عائلة "غليزر" ستفكر في بيع حصة في "مانشستر يونايتد"، وأنَّ الصفقة قد تقدّر قيمة النادي بنحو 5 مليارات جنيه إسترليني (6 مليارات دولار).

"أبولو" الأميركية غير مهتمة بشراء حصة في "مانشستر يونايتد"

من المرجح أن يجذب بيع النادي كله أو جزء منه مجموعة كبيرة من المستثمرين ذوي الأسماء الكبيرة. في مايو، تم بيع نادي "تشيلسي" الإنجليزي المنافس في "الدوري الإنجليزي الممتاز" إلى الملياردير الأميركي تود بولي، وشركة الأسهم الخاصة "كليرليك كابيتال" (Clearlake Capital) في صفقة بلغت قيمتها 4.25 مليار جنيه إسترليني، بعد مزاد تنافسي أجرته "راين غروب".

حالياً؛ فإنَّ غالبية فرق "الدوري الإنجليزي الممتاز" إما مملوكة أو مدعومة من قبل المستثمرين الأميركيين. وأثار تأثيرهم المتزايد تساؤلات حول الهيكل المستقبلي لكرة القدم الإنجليزية، وما إذا كان من الممكن إعادة النظر في الخطط المثيرة للجدل الخاصة بـ"دوري السوبر الأوروبي" الجديد.

كريستيانو رونالدو خلال مباراة "مانشستر يونايتد" ضد نادي "شريف تيراسبول" ضمن "دوري أبطال أوروبا"
كريستيانو رونالدو خلال مباراة "مانشستر يونايتد" ضد نادي "شريف تيراسبول" ضمن "دوري أبطال أوروبا" المصدر: بلومبرغ

رحيل رونالدو

سيشتري المستثمرون المحتملون لـ"مانشستر يونايتد" نادياً انفصل عنه أحد أشهر لاعبيه، إذ انتهى الخلاف العلني بين إدارة "مانشستر يونايتد" وأسطورة ملعب "أولد ترافورد" كريستيانو رونالدو في وقت سابق من يوم الثلاثاء، عندما أعلن النادي أنَّه تم التوصل إلى اتفاق متبادل بشأن رحيل رونالدو عن النادي.

أعلن النادي أنَّ رحيل رونالدو يسري "بأثر فوري". عاد "رونالدو" إلى الفريق خلال موسم 2021-2022 بعد أن لعب في إسبانيا وإيطاليا لسنوات.

جاء في بيان الفريق "يشكر النادي رونالدو على مساهمته الهائلة خلال فترتين في ملعب (أولد ترافورد).. ما يزال الجميع في (مانشستر يونايتد) يركزون على مواصلة تقدّم الفريق تحت قيادة المدرب إريك تين هاغ والعمل معاً لتحقيق النجاح على أرض الملعب".

إيلون ماسك: حديثي عن شراء نادي مانشستر يونايتد "مزحة"

اشترى الراحل مالكولم غليزر نادي "مانشستر يونايتد" في صفقة استحواذ عام 2005 ممولة بديون أثقلت كاهل النادي. منذ ذلك الحين، واجهت العائلة عدم ثقة من قبل أشد مشجعي النادي.

إنجازات شحيحة

في حين أنَّه تم التخفيف من هذا الأمر في السنوات الأولى لملكية العائلة عندما استمر الفريق في الفوز بالألقاب تحت قيادة المدرب الشهير السير أليكس فيرغسون، لكنَّ الاستياء ازداد بشكل مطّرد بعد تقاعد المدرب الأسطوري في عام 2013. منذ ذلك الحين، تنقل النادي بين مديري التدريب واللاعبين باهظي الثمن، مع إحرازه لعدد قليل فقط من البطولات التي يمكنه استعراضها.

ما زاد الطين بلة، هو أنَّ هيمنة عائلة "غليزر" على كرة القدم الإنجليزية تحولت إلى غريمه في نفس المدينة "مانشستر سيتي" الذي فاز بالعديد من الألقاب منذ أن استحوذ عليه مستثمرون من أبوظبي في عام 2008.