جيه بي مورغان: التدفقات المالية الخارجة من كريدي سويس مقلقة

العملاء يسحبون 88.3 مليار دولار من البنك حتى 11 نوفمبر الجاري

ضوء سيارة عابرة أمام فرع مصرف "كريدي سويس" في بازل بسويسرا.
ضوء سيارة عابرة أمام فرع مصرف "كريدي سويس" في بازل بسويسرا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال محللون في بنك الاستثمار العالمي "جيه بي مورغان تشيس آند كو" إن توقعات مجموعة "كريدي سويس" الخاصة بتكبدها خسارة خلال الربع الرابع، والتدفقات المالية الخارجة بشكل متواصل من قسم إدارة الثروات تثير القلق.

حذّر البنك السويسري أنه سيتكبد خسارة 1.5 مليار فرنك سويسري (1.6 مليار دولار) خلال الربع الأخير من 2022، معلناً عن مزيد من تخارج الأموال من قسم إدارة الثروات وسط تراجع ثقة العملاء، ما أدى إلى تراجع أسهمه بنسبة 5% نحو مستويات منخفضة جديدة.

"كريدي سويس" قد يواجه فجوة رأسمال بـ8 مليارات دولار في 2024

كتب المحللون بقيادة كيان أبو حسين أن البنك ما يزال يواجه الصعوبات فيما يتعلق بتحقيق الاستقرار، مضيفاً أنه يشعر بـالارتباك إزاء الخسائر المادية في قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية. يصنّف "جيه بي مورغان" أسهم البنك عند مستوى محايد.

عملية إصلاح شاملة لـ"كريدي سويس"

يشهد "كريدي سويس" عملية إصلاح شاملة ستشهد تقسيم قسم الأنشطة المصرفية الاستثمارية وتركيزاً أكبر على الخدمات المصرفية الخاصة، بعد سنوات من الفضائح والعثرات الإدارية.

مردداً وجهة نظر "جيه بي مورغان"، قال أندرياس فينديتي، المحلل لدى "فونتوبيل" (Vontobel)، إن التدفقات الصافية الهائلة الخارجة من قسم إدارة الثروات، وهي أعمال أساسية للبنك السويسري، تثير قلقاً شديداً، في ظل مسارها الذي لم ينعكس بعد.

قال البنك إنه بحلول 11 نوفمبر، بلغ صافي تدفقات الأصول الخارجة من حسابات العملاء حوالي 6% من الأصول تحت الإدارة في نهاية الربع الثالث، ما يعادل نحو 84 مليار فرنك سويسري (88.3 مليار دولار ) من التدفقات الخارجة من إدارة الثروات والأصول.