الملياردير الهندي أداني يتواصل مع صناديق سيادية خليجية لجمع 5 مليارات دولار

الملياردير الهندي غوتام أداني
الملياردير الهندي غوتام أداني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتحدث الملياردير الهندي غوتام أداني مع صناديق الثروة السيادية في الخليج لجمع ما يقرب من 5 مليارات دولار لدعم إمبراطوريته التجارية المترامية الأطراف وتقليل الديون، وفقاً لأشخاص مطلعين.

قالوا إن شبكة الشركات المملوكة لأغنى شخص في آسيا تواصلت مع كبار المسؤولين في شركات من بينها شركة مبادلة للاستثمار وجهاز أبوظبي للاستثمار بشأن ضخ الاستثمارات بالشركة عبر طرح أسهم في الشركة، وتواصلت الشركة أيضاً مع الصناديق السيادية لقطر والمملكة العربية السعودية، وكذلك صناديق التقاعد مثل مجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية.

المصادر قالت إن الشركة تستكشف أيضاً مدى اهتمام الشركات المرتبطة بالشيخ طحنون بن زايد آل نهيان في أبو ظبي، الذي يشرف على مجموعة رويال والقابضة "ADQ". قال أحد الأشخاص إن المجموعة الهندية ناقشت جمع ما يصل إلى 10 مليارات دولار.

أفادت "بلومبرغ" يوم الثلاثاء أن الشركة "أداني انتربريزس" تدرس إصدار ما يقرب من 1.8 مليار دولار إلى 2.4 مليار دولار من الأسهم الجديدة في أقرب وقت من العام المقبل. قال أحد الأشخاص إن التمويل الذي تبحث عنه الشركة والذي يتراوح بين 5 مليارات و10 مليارات دولار سيشمل الأموال التي تم جمعها في الإصدار المحتمل لأسهم "أداني انتربريزس".

اقرأ أيضاً: الملياردير أداني يدرس فتح مكتب عائلي في دبي أو نيويورك

شركة "أداني انتربرايزس" أفصحت للبورصة يوم الثلاثاء بأن مجلس إدارة الشركة سيجتمع في 25 نوفمبر لمناقشة جمع الأموال. وقال الأشخاص إن المداولات جارية ولم يتم اتخاذ قرارات نهائية.

خطط جمع الأموال تعد جزءاً مما تسميه "مجموعة أداني" برنامجها المنتظم لإدارة رأس المال، والذي تم تنفيذه منذ عام 2019 والذي بموجبه استثمر جهاز قطر للاستثمار والشركة العالمية القابضة ومقرها أبوظبي في المجموعة الهندية في وقت سابق. قال أحد الأشخاص إن جمع الأموال سيبدأ مع "أداني انتربرايز" وهي منفصلة عن خطط المجموعة لجمع الديون.

وامتنع ممثلو مجموعة أداني، والقابضة "ADQ" ومبادلة وجهاز قطر للاستثمار عن التعليق. ولم يرد المتحدثون الرسميون باسم رويال غروب وصندوق الاستثمارات العامة السعودي على الفور على طلبات التعليق.

قال اثنان من الأشخاص إن مصرفيين حثوا المجموعة على جمع الأموال من خلال طرح حصص أسهم من أجل تحسين نسب ديون المجموعة، كما ستعزز الإصدارات سيولة أسهم الشركات، وهما العاملان اللذان كانت تواجه المجموعة أكثر الانتقادات بشأنهما.

كانت شركة الأبحاث، كريديت سايت، قد دقت ناقوس الخطر لمجموعة أداني في سبتمبر بسبب زيادة ديون الشركة. كانت المجموعة قد عارضت تقرير الشركة، واصفةً نسب الرفع المالي لشركاتها بأنها "صحية".

تأتي خطوة أداني المحتملة على خطى زميله الملياردير الهندي موكيش أمباني، الذي جمع أكثر من 27 مليار دولار في عام 2020 من مستثمرين عالميين من خلال بيع حصص في وحدات من مجموعته "ريلاينس إندستريز".