"سابك" تدرس إنشاء مجمع لتحويل 400 ألف برميل يومياً إلى كيماويات

رجل يمر أمام مقر الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في الرياض، المملكة العربية السعودية، 27 أكتوبر 2013
رجل يمر أمام مقر الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في الرياض، المملكة العربية السعودية، 27 أكتوبر 2013 المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عن عزمها دراسة إنشاء مجمع لتحويل النفط وسوائله إلى كيماويات في منطقة رأس الخير. ومن المتوقع أن يقوم المجمع بتحويل 400 ألف برميل يومياً من النفط إلى كيماويات.

يعد هذا المشروع ضمن خطة شركة "سابك" للنمو، كما أنه يأتي للمساهمة في تحقيق برنامج المملكة العربية السعودية لتحويل النفط وسوائله إلى كيماويات، وفق إعلان الشركة يوم الخميس.

وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، كان قد قال في وقت سابق، إن السعودية تخطط لتوجيه النفط الفائض إلى استخدامات أخرى، في حال انخفض مستوى الاستهلاك عن مستويات الإنتاج الحالية.

اقرأ أيضاً: وزير الطاقة السعودي: 2.85 تريليون ريال قيمة المشروعات المستهدفة بالقطاع حتى 2030

الدولة تنتج 38 مليون طن من المواد البتروكيماوية لكنها لا تستفيد إلا من ستة ملايين طن للصناعات التحويلية، وفق تصريحات الوزير في أكتوبر، مشيراً إلى أن هناك زيادة في الطلب على البتروكيماويات بنحو 6%، و"لدى الدولة برنامج طموح لإيجاد بدائل لاستخدامات البترول في حال انخفض الطلب عليه مستقبلاً، لننتج مواد نهائية استهلاكية".

وزير الطاقة السعودي قال أمس إنَّ قيمة المشروعات المستهدفة في قطاع الطاقة بالمملكة حتى عام 2030 تبلغ نحو 2.85 تريليون ريال، موضحاً أنَّ ذلك يتطلب جذب استثمارات صناعية بقيمة 260 مليار ريال خلال العقد القادم لتوطين 75% من مكونات هذه المشروعات.

تعد المملكة العربية السعودية رابع أكبر منتج عالمي للبتروكيماويات، ويرى الوزير أنَّ بلاده تمتلك جميع المقومات اللازمة لتنمية هذا القطاع مستقبلاً باعتباره الأكثر نمواً في الطلب على البترول عالمياً، لافتاً إلى أنَّ النمو سيستمر في التسارع خلال السنوات القادمة بنسبة 60% حتى عام 2040.