أسهم "مرافق" ترتفع 3.5% في أولى جلسات تداولها بالسوق السعودية

مستثمر يتابع حركة الأسهم على لوحة إلكترونية في سوق الأسهم السعودية بالرياض، المملكة العربية السعودية
مستثمر يتابع حركة الأسهم على لوحة إلكترونية في سوق الأسهم السعودية بالرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسهم شركة "مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع" (مرافق) 3.5% بنهاية أولى جلسات تداولها في السوق السعودية يوم الخميس.

أسهم الشركة حققت أكبر ارتفاع في الدقائق الأولى من التداول، بعد أن قفزت إلى 52.4 ريال، لكنها أخذت في التراجع على نحو كبير ووصلت إلى سعر الطرح البالغ 46 ريالات ثم ارتفعت عقب ذلك لتغلق عند 47.6 ريال.

الشركة أعلنت اليوم أيضاً عن نمو أرباحها 21% خلال الربع الثالث من العام الجاري نتيجة ارتفاع الكميات المبيعة لجميع قطاعات الشركة الرئيسية، على الرغم من ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية وتكاليف التمويل، إضافة إلى ارتفاع في مخصص الزكاة.

طرحت الشركة 73 مليون سهم تمثل 29.24% من رأس مال الشركة، خصصت 70% منها لشريحة المؤسسات المشاركة، و30% لشريحة الأفراد.

كانت الشركة قد حددت سعر الطرح النهائي عند الحد الأعلى للنطاق السعري بـ46 ريالاً، بعد اكتتاب المؤسسات التي تجاوزت نسبة تغطيتها 59 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة. وجرت تغطية اكتتاب الأفراد أكثر من 6 مرات.

بلغ إجمالي حجم الطرح 3.36 مليار ريال (897 مليون دولار)، مما يصل بالقيمة السوقية للشركة عند الإدراج إلى 11.5 مليار ريال (3.1 مليار دولار).

يُعَدّ الاكتتاب العامّ الأوّلي للشركة هو الأكبر في السوق السعودية منذ أن جمعت شركة "النهدي الطبية" 1.4 مليار دولار من طرح عامّ في شهر مارس الماضي.

تضم قائمة كبار المساهمين في الشركة صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي)، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وشركة "أرامكو السعودية" للطاقة (سابكو).

جمعت طروحات الشرق الأوسط 16.4 مليار دولار هذا العام، كما أنّ المنطقة في طريقها لتحقيق أفضل عام لها من حيث الاكتتابات الأولية منذ 2019، عندما جمعت "أرامكو السعودية" 29.4 مليار دولار، وفقاً لبيانات "بلومبرغ"، التي تظهر أنّ من بين 33 اكتتاباً أولياً في الخليج هذا العام، كان 22 منها في السوق المالية السعودية.

اقرأ المزيد: "غولدمان ساكس": السعودية ستظل قائدة نشاط الاكتتابات بالمنطقة

عيّنت "مرافق" كلاً من "إتش إس بي سي" العربية السعودية و"الرياض المالية" لإدارة طرحها العام الأولي، كما جرى تعيين بنوك الراجحي، والسعودي الفرنسي، والرياض، والسعودي البريطاني (ساب)، والأهلي السعودي، جهات مستلمة.

حسب الموقع الإلكتروني للشركة على الإنترنت، تُعَدّ "مرافق" المزوّد الرئيسي للطاقة لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، كما تورّد الطاقة لمنشآت النفط والبتروكيماويات المملوكة لشركات، من بينها "أرامكو" و"سابك".

كانت شركة "مرافق" قد طرحت فكرة الاكتتاب العامّ الأوّلي لأول مرة في عام 2017، واختارت حينها شركة "جي آي بي كابيتال" (GIB Capital) لتقديم المشورة بشأن الإدراج المحتمل، والاستحواذ على محطات توليد الكهرباء.