"لوبريف" التابعة لـ"أرامكو" تنال الضوء الأخضر للطرح ببورصة السعودية

الشركة قد تجني مليار دولار من بيع أسهمها عبر اكتتاب عام

رجلان سعوديان يزوران جناح شركة أرامكو السعودية خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية 2022 في شهر أكتوبر بالرياض. السعودية
رجلان سعوديان يزوران جناح شركة أرامكو السعودية خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية 2022 في شهر أكتوبر بالرياض. السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت شركة "أرامكو السعودية لزيوت الأساس" (لوبريف) على موافقة هيئة السوق المالية لطرح 50.045 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 29.656% من إجمالي أسهمها، بحسب بيان صدر يوم الخميس.

قيمة طرح الشركة قد تصل إلى أكثر من مليار دولار، وفق تقديرات نقلتها "بلومبرغ" في وقت سابق.

ستنضم "لوبريف" إلى عدّة شركات تابعة لـ"أرامكو" المدرجة بالفعل في البورصة السعودية، بما في ذلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لصناعة الكيماويات، وشركة "رابغ للتكرير والبتروكيماويات". وتُنتج "لوبريف" 1.2 مليون طن سنوياً من الزيوت الأساسية مثل زيوت التشحيم، وفقاً لنشرة اكتتاب "أرامكو" عام 2019.

استحوذت "جدوى للاستثمار"، ومقرّها السعودية، على حصة 30% من "لوبريف" عام 2007 من شركة "إكسون موبيل" (Exxon Mobil) التي استثمرت في الأصل بتطوير المصفاة عام 1978.

في يونيو الماضي، انضم "سيتي غروب" إلى مستشاري الطرح، وهم "إتش إس بي سي هولدينغز" السعودية (HSBC Holdings) و"إس إن بي كابيتال" (SNB Capital).

جمعت طروحات الشرق الأوسط 16.4 مليار دولار هذا العام، كما أنّ المنطقة في طريقها لتحقيق أفضل عام لها من حيث الاكتتابات الأولية منذ 2019، عندما جمعت "أرامكو السعودية" 29.4 مليار دولار، وفقاً لبيانات "بلومبرغ"، التي تظهر أنّ من بين 33 اكتتاباً أولياً في الخليج هذا العام، كان 22 منها في السوق المالية السعودية.