بنك CFG المغربي يخطط للإدراج في البورصة قبل نهاية 2023

مسؤول لـ"الشرق": نسبة الأسهم المرجّحة للطرح تتراوح ما بين 15% إلى 20%

أحد فروع بنك "سي إف جي" (CFG) في المغرب
أحد فروع بنك "سي إف جي" (CFG) في المغرب المصدر: حساب البنك الرسمي على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم بنك "سي إف جي" (CFG) المغربي طرح حصة 15% إلى 20% من أسهمه في بورصة الدار البيضاء قبل نهاية العام المقبل، بحسب مسؤول رفيع المستوى في البنك لـ"الشرق".

الإدراج المرتقب، سيكون السابع من نوعه في قطاع البنوك الأكثر حضوراً في بورصة المغرب.

المسؤول كشف لـ"الشرق" أنَّ "مجلس إدارة البنك سيتخذ القرار النهائي بشأن نسبة الأسهم التي سيتم طرحها، والموعد النهائي لعملية الاكتتاب، خلال صيف 2023، بعد صدور القوائم المالية للنصف الأول من العام"، وقد طلب عدم الكشف عن هويته كون المناقشات بهذا الشأن ما زالت غير داخلية.

لكنَّه أضاف أنَّ "المضي في خطوات الإدراج يتوقف على تحقيق البنك لربحية أعلى مقارنةً بعام 2021" حين سجل أول أرباح بقيمة 31 مليون درهم (8.4 مليون دولار) بعد خسائر بلغت 43 مليون درهم عام 2020.

بورصة المغرب تترقب طرح أول شركة في القطاع الصحي

تأسس بنك "سي إف جي" عام 1992 كبنك أعمال. وفي 2015 تحوّل إلى بنك تجاري شامل، ويستهدف العملاء من الطبقة المتوسطة والغنية بشكلٍ أساسي، إضافةً إلى تمويل الشركات. ويمتلك البنك حصصاً في شركتين للعقارات المخصصة للإيجار.

بلغ إجمالي الودائع لدى البنك في نهاية يونيو 9.6 مليار درهم بارتفاع ناهز 16% على أساسٍ سنوي. أما القروض؛ فوصلت إلى 7.2 مليار درهم بارتفاع 21% عن العام السابق.

خلال العام الحالي، استقبلت بورصة الدار البيضاء إدراجاً واحداً فقط، كان في يوليو، لشركة "ديستي تكنولوجيز" (Disty Technologies) المتخصصة بتوزيع المعدات الإلكترونية، والتي جمعت 172 مليون درهم بعد أن استقطبت عملية الاكتتاب 283 مليون درهم.

بينما يُرتقب أن يتم في ديسمبر طرح أسهم شركة "أكديطال" (Akdital)، لتكون أول شركة عاملة بالقطاع الصحي تُدرج في البورصة، ولتنضمّ إلى 75 شركة مدرجة في المجموع.

يُعدُّ بنك "سي إف جي" لاعباً رئيسياً بقطاع الاستشارة المالية ومواكبة الشركات للإعداد لعمليات الإدراج في بورصة المغرب، وآخرها "أكديطال" التي تستهدف جمع مبلغ 1.2 مليار درهم (111 مليون دولار)، عن طريق زيادة رأس المال بمبلغ 799 مليون درهم، وبيع أسهم بقيمة 400 مليون درهم.