استقرار النفط مع تمديد مباحثات سقف الأسعار على خام روسيا

منشآت معالجة وتقطير النفط في مصفاة برنيس التابعة لشركة شل في روتردام، هولندا، يوم الأحد 23 أكتوبر 2022
منشآت معالجة وتقطير النفط في مصفاة برنيس التابعة لشركة شل في روتردام، هولندا، يوم الأحد 23 أكتوبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم تشهد أسعار النفط تغيراً يذكر، إذ يدرس الاتحاد الأوروبي فرض سقف على أسعار الخام الروسي أعلى من المتوقَّع وسط تزايد الدلائل على تحديات تواجه جانب الطلب.

ارتفعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 3 سنتات يوم الخميس بعد تداوله في نطاق ضيق وبكمية ضعيفة بسبب عطلة عيد الشكر بالولايات المتحدة.

سفراء الاتحاد الأوروبي من جانبهم عالقون في مباحثات حول مدى الصرامة التي ينبغي أن تنطوي عليها آلية معاقبة روسيا، بعد مناقشة تحديد سقف لأسعار صادرات النفط المنقولة بحراً من البلاد عند 65 دولاراً وحتى 70 دولاراً للبرميل.

أجّل استئناف المباحثات من أجل التحديد النهائي لسقف الأسعار لما بعد يوم الخميس بسبب الحاجة إلى مزيد من الوقت لتجاوز الخلافات، وفقاً لأشخاص مطلعين على الموضوع.

تعثر مفاوضات الاتحاد الأوروبي حول مستوى سقف أسعار نفط روسيا

قالت مجموعة "غولدمان ساكس" إنَّ سقف الأسعار الذي تجري دراسته كلما كان مرتفعاً ربما يقلل من مخاطر انتقام موسكو، برغم إعراب المجموعة عن تشكّكها في إمكانية تطبيق هذه الآلية.

قوة الرياح المعاكسة في أكبر اقتصادين في العالم تهدد الطلب على الطاقة. ففي الولايات المتحدة؛ أبلغ الاقتصاديون في بنك الاحتياطي الفيدرالي صانعي السياسة النقدية بزيادة احتمالات وقوع الركود الاقتصادي إلى 50% تقريباً مع ارتفاع أسعار الفائدة.

منظمة التعاون الاقتصادي تدعو البنوك المركزية لرفع الفائدة

وفي الصين، يضغط المسؤولون بجهود مضنية لمواجهة انتشار فيروس كوفيد-19، فيأمرون بإغلاق المناطق، ويفرضون قيوداً على الحركة مع تفاقم حالات الإصابة اليومية لتقترب من 30 ألفاً، وهو الرقم الأعلى أثناء تفشي الجائحة.

قال كشاف لوهيا، مؤسس شركة "أويليتيكس" (Oilytics) الاستشارية: "إنَّ سعراً ثابتاً بوجه عام غير قابل للتطبيق. ولكنَّهم يحاولون أن يحصلوا على أفضل ما يرغبون في الجهتين، فإما أن تغرق نفط روسيا حتى نقطة الصفر، وهو ما لا ترغب فيه أسواق النفط العالمية، أو أن تترك النفط الروسي يتدفق".

أسعار عقود النفط الآجلة

ارتفع سعر عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يناير 3 سنتات إلى 77.97 دولار للبرميل في تمام الساعة 2:16 مساء بتوقيت نيويورك، بعد هبوط بنسبة 3.7% يوم الأربعاء
لم تستقر الأسعار عند مستوى محدد يوم الخميس بسبب عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة
انخفض سعر عقود مزيد برنت تسليم شهر يناير بقيمة 7 سنتات إلى 85.34 دولار للبرميل

انخفضت أسعار الخام خلال الشهر الجاري، لتخسر مكاسبها التي تحققت في شهر أكتوبر بعد قرار منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها بتخفيض الإنتاج.

في حين كان ينظر إلى خطة سقف الأسعار بوصفها داعمة محتملة للنفط، فيما لو انتهى الأمر إلى انخفاض الناتج؛ فإنَّ السقف المرتفع قد ينتهي إلى تأثير متدنٍ للغاية على تداول النفط.

المقاييس الرئيسية تشير إلى ضعف السوق، مع دخول الفارق الفوري في عقود خام غرب تكساس الوسيط إلى منطقة الكونتانغو، وهي عملية تشير إلى قوة المعروض في المدى القريب. الفوارق المادية انخفضت بطريقة حادة في الأسابيع الأخيرة، مع انهيار خام "سي بي سي" الكازاخي بسبب مواكبة ضعف الطلب مع زيادة المعروض.