فرص زيادة الفائدة مستقبلاً تدعم ارتفاع الأسهم وانخفاض الدولار

عرض لأسعار الأسهم داخل غرفة تداول في بنك "آر إتش بي إنفستمنت" للاستثمار، ومقره الرئيسي في كوالالمبور، في ماليزيا، يوم الاثنين، 21 نوفمبر 2022
عرض لأسعار الأسهم داخل غرفة تداول في بنك "آر إتش بي إنفستمنت" للاستثمار، ومقره الرئيسي في كوالالمبور، في ماليزيا، يوم الاثنين، 21 نوفمبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت الأسهم الأوروبية وانخفض الدولار بعد أن كشف محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عن دعم الأعضاء لزيادة أسعار الفائدة بنسب أكثر اعتدالاً.

واصل مؤشر "ستوكس يوروب 600" ارتفاعه الأخير مع الأداء الفائق لقطاع العقارات، مدعوماً بتوقعات تباطؤ رفع أسعار الفائدة وتحسين تقييمه عند المحللين. وهبطت أسهم شركة "دكتور مارتنز" بأكبر نسبة في تاريخها بعد فشل مبيعات شركة صناعة الأحذية في تحقيق الأرقام المتوقعة. وسجّل مؤشر للأسهم العالمية تقدماً لليوم الثالث.

انخفضت أحجام التداول بسبب عطلة عيد الشكر، وارتفعت أسعار العقود الآجلة في "وول ستريت" بعد أن أغلق مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" عند أعلى مستوى في شهرين يوم الأربعاء، وقفز المؤشر المعياري للأسهم الآسيوية.

محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في شهر أكتوبر السابق أشار إلى أن عديداً من مسؤولي البنك المركزي يدعمون ضرورة الاعتدال في وتيرة الزيادة في أسعار الفائدة، حتى رغم أن بعضهم يشدد على مبررات رفع سعر الفائدة الأساسي. ويعزز ذلك توقعات أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في الشهر القادم، منهياً بذلك دورة رفعها بقيمة كبيرة بلغت 75 نقطة أساس.

منظمة التعاون الاقتصادي تدعو البنوك المركزية لرفع الفائدة

ضعف نشاط الشركات

كشفت بيانات صادرة يوم الأربعاء أيضاً عن تراجع نشاط الشركات الأميركية وارتفاع طلبات إعانة البطالة مع تباطؤ حركة الاقتصاد.

واصل مؤشر على قوة الدولار الأميركي هبوطه يوم الخميس، ليستمر الاتجاه الهبوطي لليوم الثالث على التوالي، وارتفعت السندات الأوروبية مع تخفيض المتعاملين الرهان على زيادة أسعار الفائدة من جانب البنك المركزي الأوروبي، مع تقدم أوراق الديون الإيطالية في صدارة الارتفاع، وهي الأوراق ذات الحساسية الخاصة تجاه زيادة المخاطر.

تشاؤم متزايد إزاء الدولار يهيمن على مديري الصناديق

في نفس الوقت، قال "بنك أوف أميركا" إنّ عملاءه يُقبِلون على شراء السندات هاربين من سوق الأسهم وسط مخاوف من ركود اقتصادي وشيك. صناديق الاستثمار في السندات جذبت تدفقات للأسبوع التاسع والثلاثين على التوالي، وفق مذكرة كتبها مايكل هارتنت، وفضّل المحللون حيازة السندات في النصف الأول من عام 2023، متوقعاً أن تصبح الأسهم أشد جاذبية في الأشهُر الستة الأخيرة من العام القادم.

لليوم الثالث على التوالي، ارتفعت أسعار الذهب بسبب محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، تأثر المعدن النفيس سلباً بسياسة التقشف النقدي التي ينتهجها الاحتياطي الفيدرالي لمكافحة التضخم، والتي دفعت عوائد السندات وقيمة الدولار نحو الارتفاع من ناحية، وأدت إلى تدهور أسعار الذهب بنسبة 16% تقريباً عن أعلى مستوى لها في مارس.

بعض الحركات الرئيسية في الأسواق

الأسهم

  • عقود "ستاندرد أند بورز 500" ارتفعت بنسبة 0.3%، متقدمة لليوم الثالث على التوالي، في أطول سلسلة لزيادتها منذ 8 نوفمبر، بتوقيت نيويورك.
  • ارتفعت عقود "داو جونز" الصناعي بنسبة 0.2%، قافزة لليوم الثالث على التوالي، في أطول سلسلة ارتفاعات منذ 8 نوفمبر.
  • ارتفع مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية بنسبة 0.4%، وقد ارتفع لليوم الثالث على التوالي.

العملات

  • انخفض مؤشر "بلومبرغ للدولار الفوري" بنسبة 0.2%، وذلك لليوم الثالث على التوالي.
  • لم يشهد سعر اليورو تغيراً كبيراً وبقي عند مستوى 1.0405 دولار.
  • ارتفع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.5% إلى أعلى مستوى منذ 12 أغسطس.
  • صعد الين الياباني بنسبة 0.8% إلى أعلى مستوى له من 15 أغسطس.

العملات الرقمية

  • ارتفعت "بتكوين" بنسبة 0.6% إلى 16566.67 دولار للوحدة.
  • صعدت "إيثر" بنسبة 2.9% إلى 1203.05 دولار للوحدة.

السندات

  • هبط العائد على سندات ألمانيا أجل 10 سنوات بمقدار 8 نقاط أساس إلى 1.8%.
  • تقدم العائد على سندات بريطانيا أجل 10 سنوات بواقع ثلاث نقاط مئوية إلى 3.04%.

السلع

  • لم تشهد أسعار خام غرب تكساس الوسيط تغيراً يُذكر.
  • ارتفعت عقود الذهب الآجلة بنسبة 0.5%.

الأميركيتان