التدفقات الخارجة من "كريدي سويس" تهوي بسهمه إلى مستوى قياسي

السهم انخفض على مدى 9 أيام متتالية مسجلاً أطول سلسلة خسائر منذ عام 2014

أحد المشاة يعبر الطريق خارج مقر "كريدي سويس" في بازل، سويسرا.
أحد المشاة يعبر الطريق خارج مقر "كريدي سويس" في بازل، سويسرا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوى سهم "كريدي سويس غروب" إلى مستوى قياسي جديد، في الوقت الذي قيّم فيه المستثمرون تأثير التدفقات الخارجة الهائلة التي سجلها البنك هذا الأسبوع، والتقارير التي تفيد بأن المنافسين في سوق النمو الرئيسية في آسيا، يستفيدون من مشكلات المجموعة السويسرية.

تراجعت أسهم المُقرض بـ5% في زيورخ اليوم الجمعة، بعد أن خفضت شركة "فونتوبيل" (Vontobel) السعر المستهدف للسهم، حيث أشارت إلى أن المجموعة بحاجة "بشكل عاجل" إلى وقف التدفقات الخارجة في أعمالها الأساسية لإدارة الثروات. وانخفض السهم على مدى تسعة أيام متتالية، مسجلاً أطول سلسلة خسائر منذ عام 2014.

مستثمرو "كريدي سويس" أمام خيارين: خسارة كبيرة أو خسارة أكبر

لا عودة في الأفق

أعلن بنك "كريدي سويس" يوم الأربعاء الماضي، أن العملاء سحبوا نحو 84 مليار فرنك (89 مليار دولار) في الأسابيع الستة الأولى من الربع الرابع، مع غياب أي فرصة في الأفق لرجوع هذه الأموال. وكانت التدفقات الخارجة واضحة بشكل خاص في وحدة إدارة الثروات، حيث بلغت 10% من الأصول قيد الإدارة.

كانت "بلومبرغ" قد أفادت أمس الخميس بأن المنافسين، بما في ذلك "يو بي إس غروب" و"مورغان ستانلي" من بين المستفيدين من حالات تخارج العملاء هذه، حيث ترى كلتا المؤسستين أعمالاً جديدة مهمة في آسيا، وهي سوق نمو رئيسية لإدارة الثروات. يدير "يو بي إس" أكبر بنك خاص في آسيا من حيث الأصول، باستثناء الأعمال المحلية في الصين، وفقاً لتصنيف 2021 من قبل "آسيان برايفت بانكر" (Asian Private Banker)، في حين أن "كريدي سويس" يُعدّ ثاني أكبر بنك في المنطقة.

الحصة السعودية في "كريدي سويس" ليست مجرد عملية إنقاذ

قال أندرياس فينديتي، المحلل في "فونتوبيل"، إنه "مندهش" من التدفقات الخارجة، متوقعاً أن يتكبد "كريدي سويس" خسارة أخرى في العام المقبل وسط ارتفاع تكاليف التمويل. وخفض السعر المستهدف للسهم إلى 3.5 فرنك، من 4 فرنكات.

تراجع سهم البنك بأكثر من 7% إلى 3.55 فرنك الجمعة في زيورخ.