بعد بيعها لـ"تاتا".. "طيران الهند" تنظم مظهر طواقم طائراتها

الشروط الجديدة تجعل الجل وصبغ الشعر الأشيب إلزامي بينما الباروكات والنظارات الشمسية ممنوعة

طائرة تابعة لـ"الخطوط الجوية الهندية" تستعد للهبوط في مومباي، الهند
طائرة تابعة لـ"الخطوط الجوية الهندية" تستعد للهبوط في مومباي، الهند المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت "الخطوط الجوية الهندية" لوائح جديدة شاملة تنظم مظهر طواقم طائراتها، وتحظر كل شيء من الشعر الأشيب على مضيفي الطائرات إلى ارتداء اللؤلؤ على زملائهم من الإناث إذ يسعى الملاك الجدد إلى إعادة ابتكار شركة الطيران الحكومية السابقة.

المبادئ التوجيهية - التي اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز" - تذهب إلى أبعد التفاصيل حول ما هو مسموح وما هو غير مسموح به عندما يتعلق الأمر بمظهر أفراد الطاقم في المستقبل. تشير إحدى النقاط المتعلقة بالشكل إلى أنه في حين أن "مظهر الرأس الأصلع مسموح به"، إلا أنه سيُطلب من الرجال ذوي خطوط الشعر المتراجعة أو البقع الصلعاء أن يحلقوا رؤوسهم يومياً. كما تم منع قصة الشعر المتدرجة.

باتت الآن الشركة جزءاً من إمبراطورية "تاتا سونز" (Tata Sons) بعد سنوات من عمليات الإنقاذ التي مولها دافعو الضرائب.

"طيران الهند" تستهدف مضاعفة أسطولها 3 مرات في 5 سنوات

ستجعل "الخطوط الجوية الهندية" أيضاً من الإلزامي على طاقم الطائرة من الإناث ارتداء الحلق - ولكن فقط الحلق المصنوع من الذهب أو المرصع بالألماس في شكل دائري، بينما مُنعت تلك المرصعة باللآلئ. ولا يُسمح للنساء بتصفيفة الشعر ذات العقدة أعلى الرأس أو تلك التي يُعقد فيها الشعر إلى الخلف عند مؤخرة العنق، ويجب أن تكون جميع دبابيس الشعر المستخدمة بنفس الحجم والنوع، وفقاً لما تنص عليه القواعد.

إرشادات أخرى:

• ربطات العنق يجب أن تلامس منتصف إبزيم الحزام.

• استخدام جل الشعر والبخاخ المثبت للشعر "إلزامي".

• يجب صبغ الشعر الأشيب بشكل منتظم باللون الطبيعي لشعر الشخص.

• بالنسبة للنساء، الشعر الأشقر ممنوع، وصبغ خصل الشعر "غير مسموح بتاتاً".

• يمنع ارتداء الباروكات والنظارات الشمسية عند ارتداء زي العمل الرسمي.

•حتى في الرحلات ذات التوقف المؤقت أو الإقامة في الفنادق، لا يمكن لطاقم الطائرة ارتداء الجينز الممزق أو الملابس "الكاشفة" أو النعال والزحافات.

لم يرد ممثلو "الخطوط الجوية الهندية"، و"تاتا سونز" على الفور على طلبات التعليق.

هل قواعد طيران الهند غير مسبوقة؟

تثير شروط "الخطوط الجوية الهندية" الدهشة في وقت تخفف به شركات الطيران القواعد المتعلقة بزي الطاقم وسط نقص الموظفين بعد الوباء. لطالما استغنت العديد من شركات الطيران الغربية عن الشروط المتعلقة بالوزن والجاذبية التي كانت منتشرة في الصناعة، خاصة بالنسبة للنساء.

مع ذلك، فإن الضوابط المتشددة ليست غير مسبوقة، خاصة في آسيا. تشتهر "الخطوط الجوية السنغافورية" بمعاييرها الصارمة فيما يتعلق بمظهر الطاقم، لكنها خففت مؤخراً القواعد المتعلقة بالموظفات الحوامل.

إمبراطورية "تاتا" الهندية تواجه قرارات هامة بشأن شركات الطيران

استخدمت شركة "فيت جيت أفييشين" (VietJet Aviation) الفيتنامية مضيفات يرتدين البكيني عند افتتاحها لمسار جديد، واضطرت "الخطوط الجوية الهندية" إلى إعادة ثلاث مضيفات كانت قد فصلتهن لكونهن "زائدات الوزن" في عام 2014 بعد حكم من المحكمة.