الأسهم الأميركية تنهي الأسبوع على مكاسب وسط تركيز على توقعات أسعار الفائدة

جلسة تداول مختصرة الجمعة تمكنت فيها المؤشرات من المحافظة على مكاسب الجلسات السابقة

متعاملون في قاعة التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية، نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الأربعاء 9 نوفمبر 2022.
متعاملون في قاعة التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية، نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الأربعاء 9 نوفمبر 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أنهت الأسهم الأميركية تعاملات يوم الجمعة على تغير طفيف، في وقت أجرى فيه المستثمرون تقييماً لاحتمالات تخفيف حدة التشديد الذي يجريه البنك المركزي، وللتحركات التي تقوم بها الصين لتحفيز اقتصادها.

شهد مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بعض التقلبات خلال الجلسة المختصرة الجمعة، إلا أن مكاسبه على مدى الأسبوع، والتي بلغت 1.5%، ساعدته على تسجيل أعلى مستوى له منذ أوائل سبتمبر، في حين تمكن مؤشر "ناسداك 100" أيضاً من تسجيل مكاسب أسبوعية، على الرغم من انخفاضه بنحو 0.5% في آخر يوم تداول لهذا الأسبوع. كذلك، ارتفع الدولار الأميركي ومعه عوائد سندات الخزانة يوم الجمعة.

قالت ماريجا فيتمان، كبيرة محللي الأصول المتعددة في "ستيت ستريت غلوبال ماركتس" (State Street Global Markets): "إنه يوم بطيء مع عطلة السوق الأميركية.. نحن نشهد بعض عمليات جني الأرباح وتعديل المركز بعد ارتفاع كبير في المخاطرة الأسبوع الماضي".

تحسن معنويات المستثمرين

تعززت معنويات المستثمرين هذا الأسبوع، بعد أن أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي عقد يومي 1 و2 نوفمبر، أن معظم المسؤولين يدعمون إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة. ومنذ الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، قام المستثمرون بتحليل مجموعة من البيانات الاقتصادية التي خففت إلى حد ما من مخاوف التضخم، الأمر الذي يدعم التوجه نحو رفع أسعار الفائدة بشكل أقل حدة.

في الأسبوع المقبل، ستتجه كل الأنظار إلى تقرير الوظائف، وإلى ما سيقوله رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز، وهما من بين مسؤولي البنك المركزي الذين من المقرر أن يدلوا بتصريحات خلال الأسبوع. سيوضح كلا المسؤولَين أن سوق العمل الضيقة، وتضخم أسعار الخدمات المرتفع، سيدفعان الاحتياطي الفيدرالي إلى الإبقاء على مسار رفع الفائدة لفترة أطول، وفق ما كتب المحللون الاستراتيجيون في "تي دي سيكيوريتيز" (TD Securities) في مذكرة.

قال هؤلاء المحللون: "في الوقت الذي ترحب فيه الأسواق باحتمال حدوث زيادات صغيرة على أسعار الفائدة، نتوقع منهم أن يواجهوا ذلك بالتأكيد على الحاجة للوصول إلى سعر فائدة أعلى بشكل مناسب".

قال جوليان إيمانويل، كبير محللي الأسهم في "إيفر سكور" (Evercore ISI)، إن التداولات يوم الإثنين ستعتمد أيضاً على أرقام مبيعات "بلاك فرايداي" (Black Friday)، وعلى المزيد من المعلومات حول تفشي الفيروس في الصين.

الصين تحاول دعم النمو

خفض البنك المركزي الصيني يوم الجمعة حجم الأموال التي يجب أن يحتفظ بها المقرضون في الاحتياطي، للمرة الثانية هذا العام، في خطوة تهدف إلى تعزيز دعم الاقتصاد المتضرر من تزايد حالات كوفيد والتراجع المستمر في قطاع العقارات. وقد تراجعت الأسهم الصينية المدرجة في الولايات المتحدة مسجلة أول انخفاض أسبوعي لها هذا الشهر.

قال كريغ إيرلام ، كبير محللي السوق في "واندا" (Oanda): "من الصعب تحديد مدى فاعلية ذلك عندما تشهد المدن قيوداً وعمليات إغلاق فعالة يعاد فرضها من جديد.. لكن، جنباً إلى جنب مع تدابير أخرى لتعزيز سوق العقارات وتخفيف قيود كوفيد، يمكن أن يكون خفض نسبة الاحتياطي داعماً على المدى المتوسط عندما يظل النمو غير مؤكد إلى حد كبير".

في غضون ذلك، لن يجتمع دبلوماسيو الاتحاد الأوروبي خلال عطلة نهاية الأسبوع لمناقشة وضع سقف لأسعار النفط الروسي، حيث لا تزال الانقسامات قائمة داخل الكتلة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. وقد تكبد النفط خسارة للأسبوع الثالث على التوالي.


تحركات رئيسية في الأسواق

الأسهم

سجلت العقود الآجلة على مؤشر "ستاندر آند بورز 500" تغيراً طفيفاً عند الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت نيويورك.

انخفضت العقود الآجلة على مؤشر "ناسداك المركب" بنسبة 0.5%.

ارتفعت العقود الآجلة على مؤشر "داو جونز الصناعي" بنسبة 0.4%.

ارتفع مؤشر "إم إس سي آي العالمي" بنسبة 0.4%.

العملات

ارتفع مؤشر "بلومبرغ" للدولار الفوري بنسبة 0.1%.

سجل اليورو تغيراً طفيفاً ليستقر عند 1.0404 دولار.

انخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 0.2% إلى 1.2093 دولار.

انخفض الين الياباني بنسبة 0.4% إلى 139.13 ين للدولار.

العملات المشفرة

تراجعت عملة "بتكوين" 0.3% إلى 16,501.34 دولار.

انخفضت عملة "إيثر" 0.4% إلى 1,1190.77 دولار.

السندات

سجل العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات تغيراً طفيفاً وبلغ 3.70%.

ارتفع عائد السندات الألمانية لأجل 10 سنوات 12 نقطة أساس إلى 1.97%.

ارتفع العائد على السندات البريطانية لأجل 10 سنوات 8 نقاط أساس إلى 3.12%.

السلع

انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط 1.4% إلى 76.83 دولار للبرميل.

ارتفعت العقود الآجلة للذهب 0.4% إلى 1,767.70 دولار للأونصة.

مؤشرات Bloomberg