روسيا تعدّ مسودة مرسوم يحظر بيع النفط لمشاركين في سقف الأسعار

يحظر المرسوم المزمع أي إشارة إلى حد أقصى لسعر عقود النفط الخام الروسي وكذلك الشحنات الموجهة إلى أي دولة تتبنى القيود

عامل يراقب إجراءات الحفر في منصة حفر غاز في حقل "غازبروم" للغاز والمكثفات في منطقة لينسك في جمهورية ساخا، روسيا.
عامل يراقب إجراءات الحفر في منصة حفر غاز في حقل "غازبروم" للغاز والمكثفات في منطقة لينسك في جمهورية ساخا، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعمل الكرملين على صياغة مرسوم رئاسي يحظر على الشركات الروسية وأي تاجر يشتري النفط من روسيا، بيعه إلى أي جهة أخرى تشارك في تحديد سقف الأسعار، وفقاً لما ذكره شخص مطلع على الأمر.

أميركا لا تتوقع رداً من موسكو بعد وضع سقف سعري للنفط الروسي

قال الشخص إن المرسوم سيمنع التعامل مع كل من الشركات والدول التي تنضم إلى آلية تحديد سقف الأسعار، دون إعطاء تعريف دقيق لكيفية تحديد المشاركة في مثل هذه الآلية. كما سيحظر بشكل أساسي أي إشارة إلى حد أقصى لسعر عقود النفط الخام الروسي أو المنتجات، ويحظر الشحنات الموجهة إلى أي دولة تتبنى القيود، وفقاً للشخص الذي طلب عدم ذكر اسمه لأن الأمر لم يُنشر بعد.

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي يبذل جهداً حثيثاً من أجل الاتفاق بشأن مدى صرامة سقف السعر، حيث علّق دبلوماسيون محادثات يوم الجمعة حول اقتراح سقف عند نحو 65 دولاراً للبرميل، وهو أعلى بكثير من السعر الحالي لخام التصدير الروسي الرئيسي. وظلت الخلافات حول مستوى الأسعار قائمة، وجرى تأجيل المحادثات إلى يوم الإثنين.

الأوروبيون يعلّقون محادثات سقف سعر النفط الروسي إلى الإثنين

سقف أعلى بكثير من السوق الحالية

يُشار إلى أنه ليس من الواضح مدى تأثر التجارة بسقف السعر، أو الرد الروسي بمرسوم الكرملين، وذلك لأن الداعمين الرسميين للإجراء يمتنعون بالفعل عن شراء النفط الروسي، فيما تستهدف هذه السياسة في الواقع، مستهلكين رئيسيين آخرين، مثل الهند التي لن تتمكن من الوصول إلى التأمين الغربي وخدمات الشحن الأخرى إذا دفعت أكثر من السعر المحدد للخام الروسي.

من جانبه قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعديد من المسؤولين الآخرين في مناسبات عدة، أنّ الأمة لن تزود الطاقة إلى أولئك الذين سينضمون إلى سقف الأسعار. وبدلاً من ذلك، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن بلاده ستعيد توجيه إمداداتها النفطية إلى "شركاء موجهين نحو السوق"، أو تُخفض الإنتاج.

سعر تداول النفط الروسي أقل كثيراً من سقف أوروبا المقترح

الجدير بالذكر أن الهند وتركيا وكبار المشترين الآخرين، لم يوقعوا على سقف الأسعار. وفي هذه المرحلة، يبدو أنهم لن يواجهوا أي مشكلة في الاستمرار في شراء النفط الروسي، نظراً لأن الاقتراح الأخير يتضمن سقفاً أعلى بكثير من أسعار السوق الحالية.

نفط