النفط ينخفض للأسبوع الثالث مع تأجيل الاتحاد الأوروبي مناقشة سقف الأسعار

صهاريج التخزين في مصفاة " ليونا" والمجمع الصناعي الكيميائي، موطن للمنشآت التي تديرها شركات بما في ذلك " توتال إنرجيز" و"شل" و" باسف" و" لينده" و" دومو غروب"  في ليونا بألمانيا يوم الثلاثاء 7 يونيو 2022.
صهاريج التخزين في مصفاة " ليونا" والمجمع الصناعي الكيميائي، موطن للمنشآت التي تديرها شركات بما في ذلك " توتال إنرجيز" و"شل" و" باسف" و" لينده" و" دومو غروب" في ليونا بألمانيا يوم الثلاثاء 7 يونيو 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت أسعار النفط خسارة أسبوعية للمرة الثالثة على الترتيب بعد أن علّق الاتحاد الأوروبي مباحثاته بشأن فرض سقف على أسعار الخام الروسي وسط خلافات بين الدول الأعضاء.

أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط هبطت بنسبة 2.1% مستقرة عند 76.28 دولار للبرميل بعد تداولها في نطاق يتجاوز 3 دولارات صعوداً وهبوطاً يوم الجمعة.

ما يزال الدبلوماسيون الأوروبيون عالقين في مفاوضات حول مدى الصرامة التي ينبغي أن ينطوي عليها سقف الأسعار، بعد أن اقترحوا في السابق إطاراً بين 65 دولاراً و70 دولاراً للبرميل.

بولندا ودول البلطيق ترى أن هذا المستوى لسقف الأسعار يبالغ في سخائه مع روسيا، والآن قرر الدبلوماسيون تأجيل المناقشة حتى يوم الإثنين القادم.

الأوروبيون يعلّقون محادثات سقف سعر النفط الروسي إلى الإثنين

مفاوضات سقف الأسعار تأتي قبل اجتماع لتحالف "أوبك+" سيُعقد في أوائل الشهر القادم. وقد اجتمع وزيرا الطاقة في السعودية والعراق يوم الخميس الماضي وقالا إن التحالف قد يتخذ إجراءات أخرى عند الضرورة بهدف تحقيق الاستقرار في سوق النفط.

ضعف الطلب

تراجعت أسعار الخام في شهر نوفمبر وفقدت المكاسب التي حصدتها في شهر أكتوبر بعد موافقة منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها على تخفيض الإنتاج.

زيادة العراقيل التي تواجه الطلب على الخام تنبع من تشدد الصين في قرارات إغلاق الاقتصاد ومن مخاوف الركود في الولايات المتحدة.

قال محللو بنك "مورغان ستانلي"، ومن بينهم مارتين راتس وإيمي سيرجنت، في مذكرة للعملاء: "تقديراتنا تشير إلى زيادة طفيفة في المعروض حتى نهاية الربع الأول. وفي الوقت الحاضر، تواجه سوق النفط رياحاً معاكسة من مؤشرات الاقتصاد الكلي".

أسعار عقود النفط الآجلة

انخفضت أسعار عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يناير بقيمة 1.66 دولار مستقرة عند 76.28 دولار للبرميل في نيويورك.
لم تحدث أي تسوية يوم الخميس بسبب عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة.
أسعار مزيج برنت تسليم شهر يناير انخفضت بقيمة 1.71 دولار مستقرة على 83.63 دولار للبرميل.

خطة سقف الأسعار تشكل جزءاً من جهود الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع لمعاقبة الرئيس فلاديمير بوتين على غزو أوكرانيا عبر تخفيض إيرادات موسكو مع السماح للدول الأخرى بمواصلة استيراد الخام الروسي في نفس الوقت.

تطبيق الدول الغربية لهذا الحد الأعلى "يحتمل بدرجة عالية" أن يكون له تأثير سلبي على سوق الطاقة، وفق تصريحات بوتين.

روسيا تعدّ مسودة مرسوم يحظر بيع النفط لمشاركين في سقف الأسعار

نفط