"المراعي" السعودية تطلق استثمارات جديدة بـ1.2 مليار دولار بقطاع الدواجن

الاستثمارات تشمل إنشاء مصنع ومزارع لإنتاج 130 ألف طن من منتجات الدواجن سنوياً

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة المراعي السعودية ضخ استثمارات جديدة بقيمة 4.5 مليار ريال سعودي (1.2 مليار دولار تقريباً) للتوسع في إنتاج الدواجن، وفقاً لبيان صادر عن الشركة اليوم.

ستشمل الاستثمارات الجديدة، المقرر إقامتها بمحافظة الشملي بمنطقة حائل، إنشاء مصنع ومزارع جديدة بأكثر من 150 مليون طائر سنوياً، بما يعادل 130 ألف طن من منتجات الدواجن سنوياً.

قال محمد البلوي، المدير التنفيذي للشركة، في تصريحات لـ"الشرق" إنَّ الاستثمارات تأتي ضمن خطة الشركة للوصول بإنتاجها إلى 85% من الإنتاج المحلي، وذكر أنَّ المشروع سيؤثر إيجابياً على إنتاج المملكة من اللحوم، متوقِّعاً أن يبدأ التشغيل خلال عامين.

في يوليو الماضي، ترددت أنباء بشأن سعي الشركة للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة القاهرة للدواجن المصرية، لكنَّ مصدراً مطّلعاً نفى لـ"الشرق" تلك الأنباء، وقال إنَّ الشركة لم تجرِ أي مفاوضات بشأن عملية الاستحواذ.

وفقاً لبيان الشركة، اليوم، سيسهم التوسع في تنمية الإنتاج المحلي بعائدات إضافية تُقدّر بـ2 مليار ريال سعودي سنوياً، بحسب البيان.

في أوائل مايو 2021، أعلنت "المراعي" عن ضخ استثمارات تقدّر بـ6.6 مليار ريال للتوسع في قطاع الدواجن، بهدف مضاعفة الحصة السوقية، والتوسع بمواقع جغرافية مختلفة بالسعودية لتعزيز الأمن الحيوي للقطاع.

وأقر مجلس إدارة الشركة في يونيو الماضي استثماراً بقيمة 153 مليون ريال لتأمين توافر "أمهات الدجاج".

اقرأ أيضاً: أرباح "المراعي" السعودية تنخفض 34% في الربع الثالث على أساس سنوي

ارتفعت أرباح "المراعي" في الربع الثالث من العام الحالي، لكنَّها جاءت أقل من متوسط ​​تقديرات المحللين، فيما تتوقَّع الشركة استمرار الزخم الإيجابي، وإن كان بمعدل أقل في النتائج الربعية المقبلة.

وحققت الشركة، وهي أكبر منتج وموزّع للأغذية والمشروبات في منطقة الخليج والشرق الأوسط صافي ربح في الربع الثالث بلغ 463.2 مليون ريال، بنمو 13.2% على أساس سنوي، فيما كانت تقديرات المحللين تتوقَّع 479.5 مليون ريال بحسب "بلومبرغ".