"أردوغان" يعتزم لقاء "السيسي" مجدداً بعد مصافحة كأس العالم

الرئيس التركي يقول إنه سيتم إجراء محادثات بين البلدين على مستوى الوزراء

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتصافحان على هامش افتتاح كأس العالم في الدوحة، ويبدو بينهما أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتصافحان على هامش افتتاح كأس العالم في الدوحة، ويبدو بينهما أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيلتقي بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك بعد أن تبادل الزعيمان المصافحة في وقت سابق من هذا الشهر على هامش كأس العالم لكرة القدم في قطر.

نقلت قناة "هابرتورك" التلفزيونية، الأحد، عن "أردوغان" قوله في مقابلة مسجلة: "لقد بدأت العملية مع مصر.. سنلتقي بعد إجراء محادثات على مستوى الوزراء".

كانت علاقات مصر وتركيا فاترة خلال معظم العقد الماضي، بعد انتفاضة مدعومة من الجيش عام 2013 في الدولة الواقعة شمال أفريقيا أطاحت بالرئيس الإسلامي محمد مرسي، الذي كانت تفضله أنقرة. وكانت القوتان الشرق أوسطيتان أيضاً على طرفي نزاع في ليبيا، والذي انتهى بوقف إطلاق النار غير المستقر في عام 2020.

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء المصري: ليبيا مفتاح تحسين العلاقات مع تركيا

نشرت وكالة الأناضول التركية التي تديرها الدولة في 20 نوفمبر صورة لقاء الرئيسين في الدوحة، والذي وصف بأنه أول اجتماع لهما على الإطلاق. ووقعت المصافحة في أعقاب محادثات متفرقة وجهود لتحسين العلاقات، وسط دفعة أوسع لرأب الانقسامات في المنطقة مع عودة الولايات المتحدة.

كشف "أردوغان" لأول مرة أنه تحدث مع "السيسي" لمدة تراوحت من 30 إلى 45 دقيقة خلال لقاء الدوحة وأن "الجانبين كانا سعيدين باللقاء".

أضاف "أردوغان": "إذا عادت العلاقات مع مصر إلى مسارها الصحيح، فيمكننا أن نفعل الشيء نفسه مع سوريا"، في إشارة إلى الانفتاح على الاجتماع مع الرئيس السوري بشار الأسد.