"فوكسكون" تزيد أجور العاملين في أكبر مصنع لإنتاج "أيفون"

الزيادات تبلغ ـ1800 دولار وتشمل العاملين بدوام كامل في ديسمبر ويناير

هاتفان طراز "أيفون 14" من "أبل"
هاتفان طراز "أيفون 14" من "أبل" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

زادت "فوكسكون" (Foxconn)، الشريكة لـ"أبل" (.Apple Inc)، الأجور بمقدار 1800 دولار للموظفين الحاليين بمنشأتها في زينغزو، على أمل المحافظة على مستويات الموظفين الذين تحتاج إليهم لتشغيل أكبر مصنع لإنتاج هواتف "أيفون" على مستوى العالم.

من المقرر أن تزيد "فوكسكون"، المعروفة أيضاً باسم "هون هاي بريسيشن إندستري" (.Hon Hai Precision Industry Co)، الأجور بمقدار 13 ألف يوان شهرياً في ديسمبر ويناير للعاملين بنظام الدوام الكامل الذين انضموا إليها في بداية نوفمبر أو قبل ذلك، حسبما أفادت الشركة في إشعار خلال عطلة نهاية الأسبوع.

"فوكسكون" تغلق موقعاً لتجميع "أيفون" كبحاً لتفشي كورونا

في الأسبوع الماضي، عرضت "فوكسكون" زيادات مماثلة إلى حد كبير للموظفين الذين اختاروا مغادرة مقرها، لاستقبال الوافدين الجدد الذين شاركوا في احتجاجات عنيفة ضد عمليات الإغلاق بسبب الفيروس.

تعكس هذه الزيادات السخية بشكل غير عادي حاجة "فوكسكون" المُلحّة إلى إعادة خطوط التجميع بأقصى سرعة بعد شهر من التعامل مع القيود المفروضة بسبب "كوفيد" والانقطاعات التي بلغت ذروتها بسبب اضطرابات الأسبوع الماضي.

تُعَدّ منشأة زينغزو، التي تضم عادةً ما يزيد على 200 ألف موظف، المقر الذي يجري فيه تجميع الغالبية العظمى من طرازات "أيفون برو" من شركة "أبل". وتفيد تقارير بأن أكثر من 20 ألف موظف جديد غادروا بعد الاحتجاجات.

صانعة "أيفون" تسجل أرباحاً أقل من التوقعات في الربع الثالث

استعادة العمليات

قالت شركة "أبل" إنها تعمل من كثب مع "فوكسكون" لاستعادة العمليات، إذ أعربت الشركتان عن التزامهما ضمان سلامة الموظفين.

يُعَدّ الهاتفان "أيفون 14 برو" و"برو ماكس" من أكثر الهواتف طلباً من "أبل" هذا العام، ما أدى إلى تعويض انخفاض المبيعات لإصدارات "أيفون 14" المعتادة. هذا الوضع الذي تواجهه "فوكسكون" هو بمثابة تذكير آخر بالمخاطر التي تتعرض لها "أبل" نتيجة الاعتماد على آلة إنتاج ضخمة مركزها الصين، في وقت تتسم فيه بسياسة لا يمكن توقعها وعلاقات تجارية غير مستقرة. حذّرت الشركة الأميركية هذا الشهر من أن شحنات أحدث أجهزة "أيفون" المتميزة ستكون أقل مما كان متوقعاً في السابق، أي قُبيل ذروة موسم التسوق في العطلات.

كان محللو "مورغان ستانلي" قد خفضوا تقديرات إنتاج "أيفون برو" للربع الحالي بمقدار 6 ملايين وحدة في وقت سابق من هذا الشهر. في أسوأ سيناريو حالات الإغلاق المطولة التي تؤثر في التجميع في زينغزو، يُنظر إلى "فوكسكون" على أنها تخاطر بما يصل إلى 36% من إيرادات "أيفون" أو 20% من إجمالي مبيعاتها في هذا الربع.