سندات أسواق آسيا الناشئة تستعد للانتعاش بعد عامين من الاضطراب

السندات الآسيوية تراجعت خلال العام الماضي أمام نظيراتها بالدول النامية

المتسوقون في سوق تاناه أبانغ في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الخميس، 28 أبريل 2022.
المتسوقون في سوق تاناه أبانغ في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الخميس، 28 أبريل 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع أداء السندات الآسيوية الناشئة أمام نظيراتها من الدول النامية هذا العام، لكن يبدو أن هناك نقطة تحول قريبة، حيث بدأت ضغوط التضخم في الانحسار بأجزاء كثيرة من المنطقة، ما أدى إلى توقع حدوث ذروة في أسعار الفائدة.

وفي الوقت نفسه، تُعتبر مراكز المستثمرين الأجانب ضئيلة من المنظور التاريخي، مما يترك مجالاً كبيراً لزيادة التدفقات. وأخيراً فإن هناك تفاؤلاً متزايداً بشأن التعافي في الصين.

أسواق آسيا ترتفع وأسهم التكنولوجيا تتأرجح في هونغ كونغ

تمهد هذه الإيجابيات الطريق لتغيير الأحوال في النصف الثاني من هذا العام، بعد أن تخلفت السندات الآسيوية الناشئة عن نظيراتها بسبب فروقها الضيقة بالنسبة لسندات الخزانة الأميركية، والتصور بأن صانعي السياسات في المنطقة بطيئون للغاية في رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم.

قال وينسون فون، رئيس أبحاث الدخل الثابت في شركة "ماي بنك سيكيوريتيز" (Maybank Securities) في سنغافورة: "بالنسبة لسندات الأسواق الناشئة في آسيا بشكل عام، أعتقد أنها ستكون أكثر إشراقاً من ستة إلى 12 شهراً قبل عام 2023 بعد عامين مضطربين".

أضاف أن السوق أصبحت لديها رؤية أفضل بشأن سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، واحتمال حاجة البنوك المركزية الإقليمية إلى التباطؤ في التشديد، في حين أن "المد بشأن وضع السندات قد يتحول إلى الأفضل".

تباين أداء الأسهم الآسيوية وسط تقييم المتداولين لمسار كورونا في الصين

سجلت السندات الآسيوية الناشئة خسارة مقدارها 3.5% منذ بداية يوليو للمستثمرين المعتمدين على الدولار، وفقاً لمؤشر جمعته "بلومبرغ". يقارن ذلك بانخفاض قدره 0.8% لنظرائها في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، ومكاسب بنسبة 1% في أميركا اللاتينية.

التضخم المخفف

يكمن السبب الرئيسي للتفاؤل تجاه آسيا في التضخم المعتدل، حيث كانت مكاسب أسعار المستهلك أقل من توقعات الاقتصاديين لثلاثة أشهر متتالية على الأقل في العديد من أكبر اقتصادات المنطقة، وبالتحديد الصين وإندونيسيا وتايوان وتايلندا.

كما قال محافظ بنك إندونيسيا بيري وارجيو إن التضخم الأساسي في 17 نوفمبر من المقرر أن يبلغ ذروته في أوائل العام المقبل. في حين توقع بنك كوريا المركزي يوم 24 نوفمبر أن يبلغ متوسط ​​التضخم 3.6% العام المقبل، وهو أضعف مما كان متوقعاً في أغسطس.

من جانبه يقول جون هاريسون، المدير الإداري للاستراتيجية الكلية للأسواق الناشئة في شركة استشارات التنبؤ بالاقتصاد الكلي "تي إس لومبارد" (TS Lombard) في لندن، إن التضخم أصبح تحت السيطرة في إندونيسيا وكوريا الجنوبية، "واللتان تجسدان أكبر طلب على الديون بالعملة المحلية في الأسواق الناشئة في آسيا".

الأسهم تتراجع في آسيا وسط مخاوف كوفيد في الصين والفائدة الأميركية

ذروة أسعار الفائدة

يحفز توقع تخفيف التضخم البنوك المركزية الإشارة إلى أن دورة التشديد النقدي قد انتهت تقريباً، مما يشير إلى أن الذروة ستكون أقل في آسيا منها في مناطق الأسواق الناشئة الأخرى.

لا يزال معدل الفائدة في تايلندا أقل من مستويات ما قبل الجائحة، في حين عادت ماليزيا إلى ما كانت عليه في مارس 2020. وتُعدّ المعايير في هذين البلدين إلى جانب إندونيسيا والهند أقل من 0.9 كمعدل انحراف معياري أعلى من متوسط ​​الخمس سنوات. ومقياس مماثل للبرازيل والمكسيك وجمهورية التشيك أعلى من 2، بينما كان الرقم في كولومبيا والمجر وتشيلي هو 3 أو أعلى.

تدفقات الأموال

هناك أيضاً مجال لعودة الأموال الأجنبية بعد أن قام المستثمرون الأجانب بخفض حيازاتهم من السندات في جميع أنحاء المنطقة هذا العام، حيث شهدت كل من الصين وإندونيسيا وماليزيا والهند تدفقات صافية إلى الخارج.

من جانبها، تتوقع "دي بي إس بنك" (DBS Bank) أن إندونيسيا -التي يُنظر إليها غالباً على أنها رائدة المنطقة- ستجذب تدفقات سندات بقيمة 3 مليارات دولار إلى 7 مليارات دولار في عام 2023، وفقاً لمذكرة نُشرت هذا الشهر. ويأتي ذلك في أعقاب صافي التدفقات الخارجة البالغة 9.6 مليار دولار هذا العام، وهي أكبر نسبة في بيانات "بلومبرغ" التي تعود إلى عام 2010.

الصين تثير فزع الأسواق.. أسهم آسيا تتراجع والدولار يرتفع

قال راجيف دي ميلو، مدير المحفظة الكلية العالمية في شركة "غاما أسيت مانجمنت" (GAMA Asset Management) في جنيف: "تُعدّ إندونيسيا جذابة بفضل عائداتها المرتفعة، وفي بيئة أكثر إيجابية للمخاطر، يجب أن تستفيد السندات الإندونيسية من تدفقات المحفظة المتزايدة".

انتعاش الصين

المحفز الأخير الذي قد يدفع السندات الآسيوية هو إعادة فتح الصين التي طال انتظارها، وذلك عندما تتخذ البلاد مزيداً من الخطوات للتراجع عن قيود "صفر كوفيد". وبدأت السلطات بالفعل في التحرك بهذا الاتجاه، معلنة في وقت سابق من هذا الشهر أن المسافرين مطالبون بقضاء وقت أقل في الحجر الصحي.

كما بدأ العمل التحضيري بالفعل لإعادة فتح الصين بشكل هادف، لذا "تظل الدورة الاقتصادية في آسيا حية إلى حد كبير"، كما قال مين لان تان، رئيس مكتب الاستثمار الرئيسي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في شركة "يو بي إس غلوبال ويلث" (UBS Global Wealth Management) في سنغافورة.

النفط يهبط لأدنى مستوى منذ 2021 وسط الاضطرابات بالصين

نقاط مرتقبة هذا الأسبوع:

  • ستنشر الصين مؤشر مديري المشتريات التصنيعي لشهر نوفمبر يوم الأربعاء، حيث يتطلع المستثمرون إلى رؤية تأثير القفزة الأخيرة في حالات كوفيد.
  • من المتوقع أن يرفع بنك تايلندا سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس يوم الأربعاء، وهو ما يمثّل زيادة ثالثة على التوالي.
  • من المقرر صدور بيانات التضخم من إندونيسيا وكوريا الجنوبية وبولندا هذا الأسبوع، وستخضع جميعها للتدقيق بحثاً عن أية علامات على ذروة نمو الأسعار.
  • ستبلغ بولندا والبرازيل وجمهورية التشيك وتركيا وتايوان والهند وكوريا الجنوبية عن الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث.