"أبوظبي" و"السعودية" تستقبلان أسهم "أمريكانا" في 12 ديسمبر

"أمريكانا" المشغّلة لسلسلة KFC في منطقة الشرق الأوسط
"أمريكانا" المشغّلة لسلسلة KFC في منطقة الشرق الأوسط المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبدأ شركة "أمريكانا" إدراج وتداول أسهمها في سوقي "أبوظبي للأوراق المالية" و"تداول السعودية" يوم الإثنين 12 ديسمبر المقبل، وفق الجدول الزمني للطرح العام الأولي للشركة الذي جرى تحديثه اليوم.

جذبت الشركة المشغلة لمطاعم "كنتاكي" و"بيتزاهت" في الشرق الأوسط، طلبات قيمتها 105 مليارات دولار في الطرح العام الأولي لـ30% من أسهمها، مما يعني تغطية الطرح بأكثر من 58 مرة.

اقرأ المزيد: الطرح الأولي لـ"أمريكانا" يجذب 105 مليارات دولار في السعودية والإمارات

جمعت الشركة 1.8 مليار دولار، في أول طرح مزدوج على الإطلاق في بورصة السعودية وسوق أبوظبي للأوراق المالية، وذلك بعد تحديد سعر الطرح عند الحد الأعلى للنطاق السعري البالغ 2.62 درهم إماراتي أو 2.68 ريال سعودي.

الأسهم التي جرى بيعها خلال الطرح والبالغ عددها 2.527 مليار سهم كانت مملوكة لشركة "أدبتيو إيه دي إنفستمنتس" التي يساهم فيها كل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ومحمد العبار مؤسس شركة "إعمار" العقارية.

ستبلغ القيمة السوقية لشركة "أمريكانا" عند الإدراج نحو 6.01 مليار دولار.

شهد الخليج العربي طفرة في الطروحات العامة الأولية هذا العام، محققاً عائدات قدرها 19 مليار دولار تقريباً حتى الآن من مبيعات الأسهم، ليضع المنطقة على طريق تسجيل ثاني أفضل سجل سنوي لها على الإطلاق، يتجاوزها فقط عام 2019 الذي شهد طرح "أرامكو" بقيمة 29.4 مليار دولار، طبقاً لبيانات "بلومبرغ".

شجعت البورصة السعودية "تداول" لأعوام الإدراج المزدوج لأسهم الشركات، لكنَّ أياً منها لم تٌقدم على مثل هذه الخطوة قبل "أمريكانا". يُتوقَّع أن تمثل هذه العملية الناجحة سابقة للشركات الأخرى التي تفكر في فعل الشيء نفسه.

يعد طرح "أمريكانا" هو الأكبر في المملكة العربية السعودية هذا العام بعد طرح "النهدي الطبية" (Nahdi Medical) الذي تبلغ قيمته 1.4 مليار دولار، فضلاً عن أنَّها أول شركة تُتداول أسهمها في كل من الرياض وأبوظبي.

حصلت وحدة تابعة لشركة "أرامكو" الحكومية، في وقت مبكر من يوم الخميس، على موافقة الجهات التنظيمية على طرح عام أولي في الرياض يمكن أن تجمع من خلاله نحو مليار دولار. في غضون ذلك، جمعت شركة "مرافق" السعودية ما قيمته 897 مليون دولار في صفقة بيع أسهم جذبت طلبات شراء بقيمة 53 مليار دولار، وأغلقت أسهمها مرتفعة بنسبة 3.5% في أول تداول لها يوم الخميس.

تولت بنوك "أبوظبي الأول" ومجموعة "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" و"إس إن بي كابيتال" دور المنسق العالمي للطرح العام، فيما تولى "إتش إس بي سي هولدينغز" و"إي إف جي هيرميس" دورهما كمديرين للطرح، وتعمل شركة "روتشيلد آند كو" كمستشار مالي.