أسعار النفط ترتفع مع احتمال خفض "أوبك+" للإنتاج

منصة عاملة لاستخراج النفط في ميدلاند بتكساس، الولايات المتحدة
منصة عاملة لاستخراج النفط في ميدلاند بتكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط يوم الثلاثاء إذ إن تأثير التوقعات بشأن خفض إنتاج "أوبك+" خلال الاجتماع القادم فاق المخاوف بشأن تراجع الطلب بعد إشارات على عدم إبطاء وتيرة رفع الفائدة مع تقييم التجار للتطورات في الصين بعد أن تحركت بكين لقمع الاحتجاجات المناهضة لسياسة "صفر- كوفيد".

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط فوق 77 دولاراً للبرميل بعد أن أغلق مرتفعاً 1.3% يوم الاثنين بعد تقرير بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها قد يفكرون في تعميق قيود الإمدادات عندما يجتمعون في 4 ديسمبر. أكدت شخصيات بارزة في الفيدرالي الأميركي، بما في ذلك رئيس الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، أنهم سيرفعون تكاليف الاقتراض بشكل أكبر لكبح جماح التضخم.

انخفض النفط الخام بنسبة 3.5% في وقت سابق يوم الاثنين بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا والتظاهرات ضد قيود الفيروس في جميع أنحاء الصين خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما عزز من ارتفاع الدولار وقلص شهية المستثمرين للسلع بما في ذلك النفط. ومع ذلك، هدأ الوضع في الشوارع وسط تواجد مكثف للشرطة.

تراجع النفط بأكثر من 10% هذا الشهر مع تشديد السياسة النقدية التي تمهد الطريق لتباطؤ عالمي قد يعرض استهلاك الطاقة للخطر. هذه المخاوف، فضلاً عن الشكوك بشأن الطلب في الصين، دفعت "أوبك+" للإعلان عن خفض كبير للإنتاج الشهر الماضي. يقول مندوبون من المجموعة الآن إن التخفيضات الإضافية قد تكون خياراً، وفق ما نقلته بلومبرغ.

قبل الاجتماع، تشير مؤشرات السوق التي تمت مراقبتها على نطاق واسع إلى وفرة إمدادات النفط الخام على المدى القريب.

قال شارو غانانا، استراتيجي السوق في "ساكسو كابيتال ماركتس" في سنغافورة: "هناك مخاطر على المدى القريب على توقعات الطلب". "من المرجح أن تظل أوبك+ أكثر قلقاً بشأن تحول الصورة الفنية في سوق النفط إلى حالة سلبية، ومن المرجح أن يجبر ذلك التحالف على الاستجابة".

نفط