الأسهم الآسيوية ترتفع بعد انتعاش السوق الصينية وهبوط الدولار

شخصان يمران أمام شاشة تعرض أداء الأسهم الآسيوية
شخصان يمران أمام شاشة تعرض أداء الأسهم الآسيوية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع مؤشر الأسهم الآسيوية، حيث انتعشت الأسهم الصينية بعد عمليات البيع التي أشعلتها الاضطرابات على مستوى البلاد بشأن قيود كوفيد. تراجع الدولار أمام معظم العملات الرئيسية مع انخفاض الطلب على أصول الملاذ الآمن.

ارتفع مؤشر الأسهم في هونغ كونغ بأكثر من 3% وتقدم نظيره في البر الرئيسي بنحو 2% بعد أن أدى الوجود المكثف للشرطة في المدن الكبرى إلى ردع تكرار مظاهرات نهاية الأسبوع. وتكهن بعض المستثمرين بأن الاحتجاجات قد تسرع في التحول عن سياسات "صفر -كوفيد" بينما أبدى آخرون رغبتهم برفع الحظر الذي دام لعدة سنوات على مبيعات الأسهم من قبل شركات البناء.

ظلت الأسهم منخفضة في اليابان، بينما حققت الأسهم الأسترالية مكاسب صغيرة. ارتفعت العقود الآجلة الأميركية على نحو طفيف بعد أن قلص "S&P 500" مكاسبه الشهرية خلال جلسة وول ستريت.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في سانت لويس جيمس بولارد إن أداء الأسواق قد يكون قد قلل من احتمالات رفع معدلات الفائدة. وأشار نظيره في نيويورك جون ويليامز إلى أن صانعي السياسة لديهم المزيد من العمل الذي يتعين عليهم القيام به للحد من التضخم. قال نائب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد إن سلسلة صدمات العرض تبقي مخاطر التضخم مرتفعة.

انخفض مؤشر الدولار بعد يومين من المكاسب. ارتفع الين الياباني وكذلك مؤشر عملات الأسواق الناشئة. لم تتغير سندات الخزانة إلا قليلاً. حققت عائدات السندات الحكومية مكاسب صغيرة في أستراليا ونيوزيلندا.

آسيا والمحيط الهادئ