تأخيرات تسليم "أيفون برو" تصل ذروتها بعد تعطل مصنع التجميع الصيني

منشأة "فوكسكون" مرّت بسلسلة من الاضطرابات بعد تفشي كوفيد في أكتوبر

"أيفون 14 برو" من "أبل".
"أيفون 14 برو" من "أبل". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستغرق تسليم طرازات "أيفون 14 برو" من شركة "أبل" (Apple) وقتاً أطول من أي وقت مضى، مع محاولة مصنع التجميع الرئيسي للشركة في تشنغتشو بالصين الصمود في وجه الإغلاقات المرتبطة بجائحة كوفيد واضطراب العمال.

يمكن للعملاء الذين يرغبون بشراء أجهزة "أبل" الأكثر تميزاً في الولايات المتحدة هذا العام أن يتوقعوا الانتظار حتى 37 يوماً، وفقاً لشركة "كاونتربوينت ريسيرتش" (Counterpoint Research) التي تراقب أوقات التسليم كل عام. يُعدّ هذا أعلى بكثير من تسليمات عائلة "أيفون 13 برو" السابقة، وأطول من الإطلاق الأولي للجيل الحالي. وقال محللو "كاونتر بوينت" إن أيام التسليم "تزداد بشكل كبير" لطرازات "أيفون 14 برو" و"برو ماكس" في جميع الأسواق.

اضطرابات الصين قد تكبد "أبل" خسارة 6 ملايين هاتف "أيفون"

تستوعب منشأة تشنغتشو، التي تديرها "فوكسكون تكنولوجي غروب" (Foxconn Technology Group)، معظم إمدادات "أيفون برو" في العالم، وتضم ما يصل إلى 200 ألف عامل خلال ذروة موسم العطلات. ومرّت المنشأة بسلسلة من الاضطرابات بعد تفشي كوفيد في أكتوبر، بما في ذلك إغلاق مفاجئ فرضته الحكومة واحتجاجات عمالية عنيفة ضد القيود وظروف المعيشة.

ضربة موجعة بسبب "صفر كوفيد"

قال دان آيفز من شركة "ويدبوش سيكيوريتيز" (Wedbush Securities): "كانت سياسة صفر كوفيد الصينية بمثابة ضربة موجعة لسلسلة التوريد الخاصة بشركة أبل، حيث جاءت احتجاجات فوكسكون في مدينة تشنغتشو كضربة قوية لكل من الشركتين، وتشير تقديراتنا إلى أن شركة أبل تعاني الآن من نقص كبير في أجهزة أيفون يمكن أن يصل إلى ما لا يقل عن 5% على الأقل من الوحدات في الربع، وربما يصل إلى 10% اعتماداً على الأسابيع القليلة المقبلة في الصين".

الصين تغلق موطن أكبر مصنع لـ"آيفون" مع ارتفاع إصابات كورونا

فضلاً عن ذلك، من المتوقع الآن أن تواجه شركة "أبل" عجزاً قدره 6 ملايين وحدة "أيفون برو" هذا العام نتيجة لتلك الاضطرابات، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز"، وقالت الشركة إنها تتوقع أوقات تسليم أطول هذا العام. كما تتوقع "أبل" و"فوكسكون"، المعروفتان أيضاً باسم "هون هاي بريسيجن إنداستري" (Hon Hai Precision Industry)، تعويض الطلبات الضائعة هذا الربع من خلال زيادة الإنتاج في عام 2023، على الرغم من أنه ليس من المؤكد أن العملاء سيظلون يرغبون في الشراء في ذلك الوقت.

يعتمد بحث "كاونتر بوينت" على متوسط ​​البيانات التي تجمعها الشركة من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع، حيث إن وقت الانتظار الحالي في مواقع معينة، بما في ذلك كاليفورنيا، يبلغ 30 يوماً.

صانعة "أيفون" تسجل أرباحاً أقل من التوقعات في الربع الثالث

قال برايان ما من "أي دي سي" (IDC): "من المؤسف أن تعاني "أبل" من نقص إنتاج سلسلة "برو" الرائدة مع دخولنا موسم العطلات، خاصة إذا انتهى الأمر بالمشترين إلى التحول إلى منتج منافس؛ والشيء الجيد بالنسبة لشركة "أبل" هو أن لديها الكثير من الالتزام بالنظام البيئي لاحتواء معظم التسرب وإشباع هذا الطلب في الأرباع التالية".

تُعدّ طرازات "أيفون برو" لهذا العام أكثر أهمية لشركة "أبل" من أي وقت مضى، حيث كانت تعوّض الطلب البطيء على سلسلة "أيفون 14" العادية. وأظهرت بيانات التتبع لشركة "كاونتربوينت" أن أوقات الانتظار لهواتف "أيفون 14" منخفضة، وبقيت عند أقل من ثلاثة أيام منذ الإطلاق. وخفضت الشركة خطط إنتاجها لهذه الأجهزة ذات المواصفات الأقل في وقت سابق من هذا الشهر بسبب هذا الطلب المخيب للآمال.