السياحة العالمية تعود في 2023 لمستويات ما قبل كورونا

حققت 8.7 تريليون دولار في 11 شهراً من العام الجاري مقارنة بـ 9 تريليونات دولار في عام 2019

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستعيد قطاع السياحة والسفر العالمي، خلال العام المقبل مستويات ما قبل جائحة كورونا، بحسب جوليا سيمبسون، الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس العالمي للسفر والسياحة التي أكدت لـ"الشرق" أن القطاع حقق خلال 11 شهراً من العام الجاري نحو 8.7 تريليون دولار، مقارنة بـ 9 تريليونات في عام 2019.

شهدت السياحة الدولية انتعاشاً قوياً في الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، مع تسجيل نحو 250 مليون سائح، بالمقارنة مع 77 مليوناً للفترة عينها من 2021. ما يعني أن القطاع تعافى بنسبة 46% قياساً لمستويات ما قبل الجائحة في 2019.

الشرق الأوسط مرشح لاستعادة 70% من سياح ما قبل كورونا

سفر الأعمال يعود في 2023

تخطت بعض مجالات السفر والسياحة المتوقعة العام المقبل مستويات ما قبل الجائحة. توقعت سيمبسون في المقابلة على هامش قمة المجلس العالمي للسياحة والسفر في الرياض، أن يعود السفر لأغراض الأعمال في عام 2023، وأن يحقق القطاع نمواً سنوياً بمتوسط 5.6% خلال العشر سنوات المقبلة.

بحسب المجلس فإن بعض الدول عادت لمستويات ما قبل الجائحة لكن بعض الدول الكبرى مثل الصين لا تزال لديها إغلاقات، واليابان أعادت فتح اقتصادها منذ شهر فقط.

رغم الركود المتوقع، لا تزال هناك الكثير من المدخرات والطلب على السفر، وفقاً للرئيس والمدير التنفيذي للمجلس العالمي للسفر والسياحة.

المجلس الدولي للمطارات: قطاع السياحة والسفر ينمو 5.6% سنوياً خلال العشر سنوات المقبلة

استثمارات سياحية في السعودية

أعلن المجلس العالمي للسفر والسياحة عن استثمار 10.5 مليار دولار في فنادق جديدة وخطوط رحلات بحرية جديدة في السعودية خلال السنوات الخمس المقبلة.

تخطط السعودية لاجتذاب 100 مليون زيارة بحلول عام 2030، ويحتاج القطاع إلى ضخ 70 مليار دولار استثمارات حتى عام 2023 وأكثر من 200 مليار دولار بحلول عام 2030 لسد الفجوة في المعروض من الغرف الفندقية.

السعودية تخطط لبناء مطار ضخم تلبية لطموحاتها السياحية

تشهد المملكة إنشاء عدد من المشاريع العملاقة، مثل مدينة "نيوم"، ومن ضمنها مشروع "تروجينا" للسياحة الجبلية، و"الدرعية"، و"البحر الأحمر"، والقدّية التي تضم إحدى أكبر مدن الملاهي بالعالم, ويُتوقّع أن تستقطب هذه المشاريع حوالي 73% من 310 آلاف غرفة فندقية مزمع إنشاؤها حتى عام 2030.

يضم المجلس العالمي للسفر والسياحة في عضويته أهم 200 شركة في مجال السفر والسياحة من حول العالم.