"سير" تبدأ إجراءات تشييد أول مصنع للسيارات الكهربائية في السعودية

الشركة اشترت قطعة أرض بـ 96 مليون دولار من شركة إعمار المدينة الاقتصادية لتشييد المصنع عليها

المقصورة الداخلية لمركبة فوكسكون من طراز "سي" الرياضية الكهربائية متعددة الاستخدامات (SUV) التابعة لمجموعة "فوكسكون تكنولوجي" في معرض يوم التكنولوجيا "هون هاي" (Hon Hai Tech Day) في تايبيه، تايوان في 2021
المقصورة الداخلية لمركبة فوكسكون من طراز "سي" الرياضية الكهربائية متعددة الاستخدامات (SUV) التابعة لمجموعة "فوكسكون تكنولوجي" في معرض يوم التكنولوجيا "هون هاي" (Hon Hai Tech Day) في تايبيه، تايوان في 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "سير" في إجراءات تشييد أول مصنع للسيارات الكهربائية بالسعودية، في الوقت الذي تنتظر فيه المملكة أيضاً إنشاء مصنع آخر لشركة "لوسِد".

وقّعت شركة سير الوطنية للسيارات، اتفاقية مع شركة إعمار المدينة الاقتصادية، لشراء أرض بقيمة 359 مليون ريال (96 مليون دولار) في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية لاستخدامها لإقامة منشأة تصنيع السيارات الكهربائية على مساحة تزيد عن مليون متر مربع في الوادي الصناعي وبالقرب من ميناء الملك عبدالله، وفق بيان صادر يوم الثلاثاء.

تعتزم شركة سير، التي تعد مشروعاً مشتركاً بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة "فوكسكون"، تصنيع مجموعة متنوعة من سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي ذات التقنيات المتطورة، على أن يبدأ الإنتاج الفعلي خلال عام 2025 في منشأة سير بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

الشركة التي تم إطلاقها في نوفمبر الماضي، ستحصل على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة "بي إم دبليو" (BMW) لاستخدامها في تطوير المركبات، فيما ستُطوّر شركة "فوكسكون" (Foxconn) النظام الكهربائي للسيارات، والتي سيتم تصميمها وتصنيعها بالكامل داخل المملكة، وستخضع السيارات لفحص الجودة، ومن المقرّر أن تكون السيارة متاحة للبيع خلال عام 2025.

من المتوقع أن تجذب "سير" استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 150 مليون دولار، وأن تصل مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي السعودي، بشكل مباشر، إلى 30 مليار ريال (حوالي 8 مليارات دولار)، مع توفيرها لـ30 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر بحلول عام 2034.

أبرز مجالات التصنيع التي سيتم تشييدها في السعودية حتى عام 2035 وفق الاستراتيجية الصناعية للمملكة
أبرز مجالات التصنيع التي سيتم تشييدها في السعودية حتى عام 2035 وفق الاستراتيجية الصناعية للمملكة المصدر: الشرق

ستصبح شركة "لوسِد" ثاني الشركات التي تؤسس مصنعاً للسيارات الكهربائية في السعودية، وسيكون مقرّه في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية أيضاً، وفق تصريحات سابقة لرئيس مجلس الإدارة أندرو ليفريس بداية العام الجاري، والذي أشار وقتها إلى أنه يأمل في تشغيل المصنع الجديد في المملكة بحلول عام 2026.

تستهدف الشركة تصنيع ما يصل إلى 150 ألف سيارة سنوياً عند أقصى طاقة من مصنعها المستهدف في السعودية، توجّه لتلبية الطلب في السوق السعودية، مع وجود خطط لتصدير مركبات جاهزة كلياً إلى أسواق عالمية أخرى.