البرد القارس يعزز الطلب ويرفع أسعار الغاز في أوروبا

أسعار الغاز الطبيعي في القارة ارتفعت بنسبة 5.6%

صندوق للغاز بالقرب من منجم الليغنيت المفتوح خارج بيلشاتو، بولندا، يوم الخميس 24 نوفمبر 2022.
صندوق للغاز بالقرب من منجم الليغنيت المفتوح خارج بيلشاتو، بولندا، يوم الخميس 24 نوفمبر 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة 5.6%، إذ من المتوقع أن يؤدي الطقس البارد إلى بدء تآكل مخزونات الغاز، في ظل حدوث انقطاعات في عدد قليل من المرافق الرئيسية اليوم الثلاثاء.

من المرتقب أن يكون الطقس "بارداً بشكل غير معتاد" عبر الجزء الشمالي من القارة اعتباراً من الأسبوع المقبل، وفقاً لما قالته شركة "ماكسار" للتوقعات في تقرير لها، فيما عدلت توقعاتها لأوائل شهر ديسمبر إلى انخفاض أكبر.

من شأن ارتفاع معدل البرودة أن يؤدي إلى زيادة الطلب على الغاز بغرض التدفئة.

لا تزال مواقع التخزين في المنطقة ممتلئة بنسبة 94% وفقاً لـ"جمعية البنية التحتية للغاز في أوروبا "(Gas Infrastructure Europe)، بعد جهود هائلة لتجديد الإمدادات من خلال واردات الغاز الطبيعي المسال، وبدء موسم التدفئة الشتوي في وقت لاحق.

تعمل الكميات الإضافية بمثابة احتياطي لمواجهة انخفاض درجة الحرارة، لكن المتعاملين يراقبون عن كثب وتيرة تقلص المخزونات.

قال المحللون لدى "ألفا إنرجي" (Alfa Energy) في مذكرة بحثية إن أسعار الغاز انتعشت في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء بسبب عمليات السحب من المخزونات إلى جانب انخفاض إنتاج طاقة الرياح خلال الأسبوع. بشكل منفصل، هناك أيضا مشكلات تتعلق بالعملية في حقل ترول بالنرويج ومحطة "بارو نورث" في المملكة المتحدة، وفقاً لإخطارات وقف تدفق الغاز.

أسعار الغاز في أوروبا تتأهب لمكاسب أسبوعية وسط برودة الطقس

تراجعت المخاوف من قيام روسيا بتعطيل تدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب المارة بأوكرانيا بعد أن قالت شركة "غازبروم"، أمس الإثنين، إنها لن تخفض شحنات الغاز إلى مولدوفا عبر أوكرانيا، كما هددت، بعد أن أوقفت سابقاً تدفقات الغاز الروسي عبر طرق أخرى.

قالت الشركة إن نقل الغاز عبر أوكرانيا سيستمر بأحجام طبيعية يوم الثلاثاء.

"غازبروم" تهدد بخفض تدفقات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

ارتفعت العقود الآجلة المعيارية لأقرب شهر في البورصة الهولندية، وهي المعيار الأوروبي، بنسبة 5.5% لتصل إلى 130 يورو للميغاواط في الساعة، بحلول الساعة 11:15 صباحاً في أمستردام. وارتفع العقد المكافئ في المملكة المتحدة بنسبة 7.8%.