صندوق التنمية السياحي يستهدف دعم 10 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة سعودية

سياح يزورون موقع الحجر الأثري بالقرب من مدينة العلا شمال غرب المملكة العربية السعودية.
سياح يزورون موقع الحجر الأثري بالقرب من مدينة العلا شمال غرب المملكة العربية السعودية. المصدر: غيتي إيمجز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلق صندوق التنمية السياحي السعودي برنامجاً لدعم 10 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة عاملة بقطاع السياحة في المملكة، وفقاً لبيان صادر اليوم الثلاثاء.

الإعلان عن البرنامج الجديد، تحت مسمّى "عون السياحة"، جاء على هامش قمة المجلس العالمي للسفر والسياحة المنعقدة في الرياض. حيث سيقدّم صندوق التنمية السياحي دعمه المالي وغير المالي للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، من خلال 3 برامج فرعية هي "تفعيل التجارب"، و"الابتكار" و"الضيافة"، والتي "تغطي مختلف الاحتياجات المالية لهذه الشريحة من المنشآت، سواء لإطلاق المشاريع التجارية الجديدة أو لغرض توسيع الأعمال، وذلك على مستوى سلاسل القيمة في القطاع السياحي"، بحسب البيان.

استقبلت المملكة 40 مليون زيارة العام الماضي، وفقاً لإحصاءات منظمة السياحة العالمية، وتخطط لاجتذاب 100 مليون زيارة بحلول عام 2030، ويحتاج القطاع إلى ضخ 70 مليار دولار استثمارات حتى عام 2023 وأكثر من 200 مليار دولار بحلول عام 2030 لسد الفجوة في المعروض، كما ورد في تصريحات سابقة لوزير السياحة السعودي أحمد الخطيب.

السعودية تعتزم طرح شركة قابضة تضم أصول مطاراتها في البورصة

الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي قصي الفاخري، اعتبر أن "المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة تُعدّ العمود الفقري لكل الاقتصادات حول العالم، ونظراً لمحدودية الموارد أو قلّة الخبرات لدى هذه الفئة من الأعمال التجارية، فهي غالباً ما تواجه تحديات في تطوير أعمالها. ومن شأن برنامج "عون السياحة" المساعدة في الوصول لمزيد من فرص النمو سواء من خلال التمويل أو نقل الخبرات وتقديم الاستشارات".

أطلق الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، أمس الثلاثاء، المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي الذي يُتوقّع أن يسهم بـ27 مليار ريال سنوياً في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، حيث سيكون أحد أكبر المطارات في العالم، وسيشمل الصالات الحالية تحت اسم صالات الملك خالد، و6 مدارج طيران، إضافة إلى 12 كيلومتراً مربعاً من المرافق اللوجستية، والأصول السكنية، والترفيهية، والمحلات التجارية.