"إينوك" تنفي محادثات دبي مع غانا لمقايضة الذهب مقابل النفط

رجل يمر أمام براميل نفط تحمل علامة "إينوك" مكدسة بمصنع منتجات بترولية تابع للشركة في دبي، الإمارات العربية المتحدة.
رجل يمر أمام براميل نفط تحمل علامة "إينوك" مكدسة بمصنع منتجات بترولية تابع للشركة في دبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نفت شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك" ادعاء مسؤول غاني كبير حول إجرائها محادثات لإمداد الدولة الواقعة في غرب أفريقيا بالوقود مقابل الذهب.

مسؤول في "إينوك" صرّح لـ"بلومبرغ"، اليوم الثلاثاء، بأن "هذا الادعاء لا أساس له من الصحة، وغير صحيح على الإطلاق". مؤكداً أنه "لم تكن هناك مناقشات بخصوص هذا الموضوع".

كان كابيرو ماهاما، المستشار الاقتصادي لنائب الرئيس محمدو باوميا، أعلن أن حكومة غانا توصلت إلى اتفاق "مبدئي" مع شركة النفط التي تتخذ من دبي مقراً لها.

فرضت غانا، ثاني أكبر منتج للذهب في أفريقيا، الأسبوع الماضي، على شركات التعدين الكبرى بيع 20% من المعدن الأصفر الذي تقوم بتكريره للبنك المركزي اعتباراً من 1 يناير. حيث تحاول البلاد تكوين احتياطيات من السبائك لاستخدامها في استيراد الوقود وتقليل الطلب على الدولار بعد انخفاض قيمة العملة المحلية بنسبة 57% هذا العام.

ماهاما أفصح في مقابلة، عبر الهاتف، أن غانا "منفتحة على أي شركة تجارة نفط دولية مهتمة.. فاعتباراً من أكتوبر، سيتم مبادلة كل احتياجاتنا من المنتجات النفطية بالذهب".