الأسهم الآسيوية تتفوق على العالمية بأعلى قفزة شهرية منذ 1998

مؤشر "إم إس سي آي" لآسيا والمحيط الهادئ قفز 15% في نوفمبر

سيدة تمر أمام لوحة أسهم إلكترونية خارج شركة أوراق مالية في طوكيو، اليابان.
سيدة تمر أمام لوحة أسهم إلكترونية خارج شركة أوراق مالية في طوكيو، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت الأسهم الآسيوية أفضل أداء شهري في نوفمبر الجاري منذ عام 1993، مقارنة بنظيراتها العالمية.

قفز مؤشر "إم إس سي آي" لآسيا والمحيط الهادئ بنسبة 15% منذ بداية نوفمبر، في أكبر قفزة له منذ عام 1998 عندما سجلت المؤشرات في الأسواق من هونغ كونغ إلى الفلبين مكاسب قوية حطمت الأرقام القياسية للعقد السابق على الأقل، وفي المقابل، ارتفع مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية بنسبة أقل من 6%.

ارتفعت مؤشرات آسيا مدفوعة بإشارات متزايدة على أن الصين تخفف من سياسة "صفر كوفيد"، والتوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيتبنى وتيرة أبطأ لرفع أسعار الفائدة. يقول مديرو الأصول إن هذه ليست سوى بداية ما قد يكون فترة من الأداء المتفوق تستمر حتى عام 2023، بعد أن تخلفت المنطقة عن نظيراتها عالمياً على مدى أشهر.

مراكز مالية قوية

قال بيتر مونسون، مدير محفظة لدى شركة "نيكو آسيت مانجمنت" (Nikko Asset Management) في مقابلة: "مقارنة بالأسواق الناشئة الأخرى، لدينا هنا مراكز مالية أقوى بكثير على المستويين السيادي والشركات، كما تتميز عملية صنع السياسات بأنها أكثر حكمة، وهناك إصلاحات هيكلية إيجابية في عدد قليل من البلدان الرئيسية".

الأسهم الآسيوية تقتفي أثر الأميركية وتتحدى توقعات الفائدة

اشترت الصناديق الأجنبية بقيمة صافية بلغت 12.6 مليار دولار من الأسهم في أسواق آسيا الناشئة باستثناء الصين خلال نوفمبر، وهي أكبر تدفقات داخلة في عامين، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

استحوذت تايوان على ما يقرب من نصف التدفقات، حيث راهن المستثمرون الأجانب بينهم وارن بافيت على الشركات المصنعة للرقائق، وسط تراجع حدة التوترات بين الصين والولايات المتحدة.

تحول المعنويات

عاد المتعاملون أيضاً إلى الأصول الصينية، مدفوعين في البداية بالشائعات التي انتشرت في مطلع نوفمبر حول خطة للتخارج من سياسة "صفر كوفيد"، ثم طبقت السلطات تدابير تؤكد نية تخفيف القيود، وعزز الاتجاه أيضاً مجموعة من المساعدات الحكومية لقطاع العقارات المضطرب.

الأجانب يشترون الأسهم التايوانية بأكبر وتيرة في 15 عاماً

أكبر الرابحين

المؤشرمكاسب نوفمبرأفضل شهر منذ عام
"إم إس سي آي" لآسيا والمحيط الهادئ %15 1998
"إم إس سي آي" للأسواق الناشئة في آسيا%182001
هانغ سينغ تشاينا إنتربرايزز%292003
هانغ سنغ %271998
مؤشر بورصة تايوان%152009
مؤشر بورصة الفلبين%102010

قال ديفيد تاونسند، الرئيس التنفيذي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى مجموعة "فاليو بارتنرز" (Value Partners Group) إن معنويات السوق تحولت تحولاً جذرياً بعد أن أطلق واضعو السياسات في الصين مجموعات مختلفة من الدعم".

يتوقع بنك الاستثمار العالمي "غولدمان ساكس" مزيداً من الارتفاع للأسهم في الصين وكوريا الجنوبية، في حين توقع "مورغان ستانلي" زيادة بنسبة 14% لمؤشر "إم إس سي آي" للأسهم الصينية في العام المقبل.