"أيميا باور" الإماراتية تحصل على 750 مليون دولار لبناء محطتين للطاقة المتجددة في مصر

مزرعة طاقة شمسية وعنفة توليد كهرباء من الرياح بإحدى مزارع الطاقة المتجددة
مزرعة طاقة شمسية وعنفة توليد كهرباء من الرياح بإحدى مزارع الطاقة المتجددة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت شركة "أيميا باور" الإماراتية، على تمويل قدره 750 مليون دولار لتشييد محطة للطاقة الشمسية ومزرعة طاقة الرياح في مصر وقالت إنها ستدرس طرح أسهمها بالبورصة في السنوات الثلاث المقبلة.

قال رئيس مجلس الإدارة، حسين النويس، في مقابلة: "الإدراج هو الخيار الأول، والاندماج مع شركة أخرى هو الخيار الثاني، والتحالف مع لاعب عالمي رئيسي، خيار ثالث". "في هذه المرحلة، نعتزم مواصلة النمو".

الشركة العائلية تأمل في الانتهاء من المشروعين في مصر واللذين ستبلغ طاقتهما الإجمالية 1 غيغاواط في غضون عامين، وفق النويس، وأضاف أن الشركة جمعت ديوناً لبنائهما من مقرضين من بينهم "ستاندرد تشارترد" و"سوميتومو ميتسوي المصرفية" و"مؤسسة التمويل الدولية".

تحظى مصر باهتمام كبير من مستثمري الطاقة النظيفة، إذ يرى العديد منهم أنها موقع رئيسي لبناء مزارع طاقة الرياح والطاقة الشمسية ومحطات الهيدروجين الخضراء. استضافت البلاد قمة المناخ "كوب 27" هذا الشهر ، والتي أُعلن خلالها عن بناء مزرعة رياح بقيمة 11 مليار دولار، وهي واحدة من أكبر المزارع في العالم.

تقع مزرعة الرياح المرتقبة لشركة "أيميا باور"، التي ستمتلك فيها شركة سوميتومو اليابانية 40%، في رأس غارب على البحر الأحمر. سيكون مشروع الطاقة الشمسية في كوم أمبو بأسوان.