"نيوم" السعودية تعتزم إنشاء مطار دولي وشركة طيران خاصة بها

نظمي النصر: نبني أكبر مرسى على وجه الأرض بطاقة استيعابية 8 آلاف يخت

صورة جوية لموقع مدينة "نيوم" السعودية
صورة جوية لموقع مدينة "نيوم" السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "نيوم" إنشاء شركة طيران دولي خاصة بها، إلى جانب مطار عالمي صديق للبيئة، بما يتيح لزوّار المدينة المستقبلية السعودية الواقعة على البحر الأحمر، السفر إليها مباشرةً من أي نقطة في العالم بدون توقف، كما كشف الرئيس التنفيذي لـلشركة، نظمي النصر.

كلام النصر جاء خلال مشاركته اليوم في قمة مجلس السفر والسياحة العالمي المنعقدة في الرياض، حيث نوّه بأن "الهدف من تأسيس شركة الطيران هو التأكّد بأن السائح القادم إلى "نيوم" غير مضطر لعبور نقطة "ترانزيت"، بل قادر على الوصول إلينا من أي مكان حول العالم على متن رحلةٍ مباشرة".

كما أعلن عن بناء مطار في نهاية مدينة "ذا لاين"، بتصميم "فريد عالمياً لاسيما لناحية المواصفات البيئية".

تولي المملكة اهتماماً كبيراً بقطاع النقل، لاسيما الجوي، حيث تمّ إطلاق مخطط مطار الملك سلمان، يوم الإثنين، بينما جرى الإعلان العام الماضي عن إنشاء شركة طيران وطنية ثانية، إلى جانب الخطوط السعودية.

الرئيس التنفيذي لشركة "نيوم" لـ"الشرق": سنبدأ تطوير البنية التحتية لمدينة "ذا لاين" قبل نهاية العام

النصر أشار أيضاً إلى العمل على بناء "أكبر مرسى يخوت على وجه الأرض"، بطاقة استيعابية مؤهلة لاستقبال أكثر من 8 آلاف يخت دفعة واحدة.

وأفصح الرئيس التنفيذي عن مباشرة شركة "نيوم" بتطوير 15 جزيرة كمجموعة متكاملة، أسوةً بالجزر اليونانية الشهيرة، بحيث يمكن للزائر التنقل بين عدّة جزر.

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة "نيوم"، في يوليو، عن تصاميم مدينة "ذا لاين" ضمن "نيوم"، حيث يبلغ عرض المدينة الجديدة 200 متر فقط على امتداد 170 كيلومتراً ، وارتفاع يبلغ 500 متر فوق سطح البحر. وستُبنى على مساحة لا تتجاوز 34 كيلومتراً مربعاً، لتتسع لنحو 9 ملايين نسمة.

إلى ذلك، ألقى نظمي النصر الضوء على آخر تطورات مشروع "تروجينا" السياحي، واصفاً إياه بـ"جوهرة نيوم"، حيث يمكن للزوّار التزلج على ارتفاع 2700 متر فوق سطح البحر. متابعاً: "نحن نحفر الجبال لبناء بحيرة بطول 3 كيلومترات وعرض 600 متر، على ارتفاع 2600 متر. وسيكون لدينا مدينة كاملة تضمّ 9 فنادق داخل جبل تروجينا".

فازت السعودية باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029 لتصبح الدولة الأولى في غرب آسيا التي تنظم الحدث، الذي سيُقام في "تروجينا" المرتقب إنجازه عام 2026.