"شيفرون" ترسل أول شحنة نفط خام فنزويلي إلى أميركا آخر ديسمبر

الشركة ستتفق على معالجة مليون برميل لشحنها إلى مصافي التكرير الأميركية

شعار شركة "شيفرون"
شعار شركة "شيفرون" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركة "شيفرون" (Chevron) لإرسال أول شحنة من النفط الخام الفنزويلي إلى الولايات المتحدة بحلول أواخر ديسمبر، بموجب ترخيص صادر عن إدارة بايدن، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

التقى وزير النفط الفنزويلي، طارق العيسمي، ورئيس شركة "شيفرون" في فنزويلا، خافيير لا روزا، في كراكاس، الثلاثاء، لمناقشة تفاصيل سلسلة من العقود المتعلقة بثلاثة مشروعات مشتركة تديرها الشركة مع شركة النفط الحكومية "بتروليوس دي فنزويلا" (Petroleos de Venezuela)، وفقاً لثلاثة أشخاص على إطلاع مباشر بالصفقات، والذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأنهم غير مخولين بمناقشة الوضع. وقال أحد الأشخاص إنه كان من المقرر توقيع العقود في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

"شيفرون" تتجه لاستئناف إنتاج النفط الفنزويلي مع تخفيف العقوبات الأميركية

شحن مليون برميل

بموجب الاتفاقيات، ستتولى شركة "شيفرون" العمليات في منشأة لمعالجة النفط، حيث ستعالج حوالي مليون برميل من الخام ليتم شحنها إلى مصافي التكرير الأميركية بحلول أواخر ديسمبر، وفقاً لما ذكره أحد الأشخاص. وقال المصدر إن الشركة ستُصدر موادها المخففة الخاصة لخلطها مع حمأة النفط الفنزويلي، ومعالجة الخام من مشاريعها الخاصة، وكذلك حقول "بتروليوس دي فنزويلا" الأخرى.

يُذكر أن واشنطن منحت يوم السبت الشركة، التي يقع مقرّها في سان رامون بكاليفورنيا، رخصة محدودة لاستئناف بعض الأعمال في فنزويلا. وبموجب هذه الرخصة، ستكون "شيفرون" قادرة على زيادة الإنتاج في الحقول التي تعمل بشكل مشترك مع "بتروليوس دي فنزويلا" وبيع النفط إلى مصافي التكرير الأميركية، ستذهب العائدات لسداد ديون "بتروليوس دي فنزويلا" لدى شركة "شيفرون".

قال متحدث باسم "شيفرون"، في بيان، إن الشركة تعقد اجتماعات دورية مع شركة "بتروليوس دي فنزويلا"، وممثلي الحكومة على النحو الذي يسمح به مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الأميركي، الذي أصدر الترخيص. في حين رفض التعليق على العقود.

الولايات المتحدة تسمح بتصدير نفط فنزويلا إلى أوروبا لتعويض حظر روسيا

ولم يرد ممثلو وزارة النفط الفنزويلية و"بتروليوس دي فنزويلا" على طلبات للتعليق.

تعزيز تنمية المشاريع المشتركة

من جانبه قال "العيسمي" في تغريدة على "تويتر" إن الاتفاقات من شأنها أن "تعزز تنمية المشاريع المشتركة وإنتاج النفط"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

بموجب الصفقات، ستستخدم شركة "شيفرون" منشأة المعالجة لإنتاج مزيج "هاماكا" - وهي درجة من الخام الثقيل الشبيه بالقطران من حزام "أورينوكو" - للشحن إلى مصافي التكرير في الولايات المتحدة، وفقاً لأحد الأشخاص. وكانت "بتروليوس دي فنزويلا" تستخدم بعض وحدات مرفق المعالجة لإنتاج البنزين للسوق المحلي.

الولايات المتحدة تعتزم تخفيف العقوبات على فنزويلا لإمداد أوروبا بالنفط

يُذكر أن "شيفرون" تتعاون مع "بتروليوس دي فنزويلا" في أربعة حقول نفطية، والتي شهدت انخفاضاً حاداً في الإنتاج إلى حوالي 50 ألف برميل يومياً من 160 ألف برميل يومياً في عام 2018، وفقاً لحساب "بلومبرغ" لبيانات الشركة، كما تمتلك المشاريع المشتركة القدرة على زيادة الإنتاج إلى ما يصل إلى 200 ألف برميل يومياً بحلول نهاية العام، وفقاً لأحد الأشخاص.