"أغذية" تستكمل الاستحواذ على حصة الأغلبية في "عوف" المصرية

المجموعة الإماراتية تواصل البحث عن فرص لتوسيع حضورها في مصر والمنطقة

أحد متاجر شركة"عوف" في مركز تسوق بالقاهرة
أحد متاجر شركة"عوف" في مركز تسوق بالقاهرة المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استكملت مجموعة أغذية الإماراتية صفقة الاستحواذ على حصة 60% في شركة "عوف" المصرية المتخصصة في صناعة وبيع منتجات القهوة والوجبات الخفيفة الصحية، بحسب بيان صادر عن المجموعة اليوم.

احتفظ مؤسسو "عوف" بحصة 30% في الشركة مع استمرارهم بقيادة الشركة والاستفادة من الحضور الإقليمي والدعم التشغيلي لـ"أغذية". كما تحتفظ "تنمية كابيتال فنتشرز"، وهي شركة مصرية للاستثمار في الأسهم الخاصة، بحصة 10% المتبقية في المجموعة والتي كانت قد استحوذت عليها في عام 2019.

"أغذية" الإماراتية تقترب من إنجاز صفقة الاستحواذ على 60% من "أبو عوف" المصرية

يسهم الاستحواذ في ترسيخ مكانة "أغذية" كلاعب رئيسي في قطاع السلع الاستهلاكية المعلّبة بالمنطقة، خاصة بعد استحواذها العام الماضي على عدد من الشركات الإقليمية، منها: "بي إم بي" للوجبات الخفيفة الصحية، و"الفوعة" لتلقي ومعالجة التمور، ومخبز وحلويات الفيصل الكويتي، و"النبيل للصناعات الغذائية" الأردنية لإنتاج اللحوم المبرّدة والمجمّدة، و"أطياب" المصرية المتخصصة في المجال نفسه.

توقَّعت الشركة في وقت سابق أن تمثل شركات "أبو عوف" و"الفوعة" و"بي إم بي" مجتمعين أكثر من 25% من إجمالي إيراداتها.

"أغذية" الإماراتية تستهدف تمويل 75% من صفقة "أبو عوف" المصرية عبر البنوك

تأسست "عوف" عام 2010، وهي تقوم بمعالجة وتصنيع وبيع وتوزيع مجموعة متنوعة من المنتجات في مصر، بما في ذلك القهوة والمكسرات والوجبات الخفيفة الصحية والحلويات، والتي تباع جميعها تحت علامة "أبو عوف" التجارية.

كما تخطط المجموعة للتوسّع وتعزيز حضورها في السوق الإماراتية وخارجها، وقد افتتحت 4 متاجر جديدة في مراكز التجزئة الرئيسية بالإمارات.

عملت "فريشفيلدز بروكهاوس درينغر" كمستشار قانوني دولي، و"معتوق بسيوني وحناوي" كمستشار قانوني في مصر لمجموعة "أغذية"، بينما عملت "سي آي كابيتال" كمستشار مالي لمجموعة "أغذية".

يعد الاستثمار في مصر هدفاً استراتيجياً لمجموعة "أغذية"، باعتبارها واحدة من أسرع الأسواق الاستهلاكية نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحسب خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة المجموعة، قائلاً: "سنواصل البحث عن الفرص المتاحة لتوسيع حضورنا في مصر، وتعزيز ريادتنا في قطاع الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وخارجها".

اعتمدت "أغذية" استراتيجية للنمو لعام 2025، تتضمن الاستحواذ على شركات قوية وقادرة على تقديم قيمة مضافة، ودمجها ضمن أعمالها ومساعدتها على النمو.

يُتوقَّع أن ترتفع قيمة سوق الوجبات الخفيفة في مصر من 2.3 مليار دولار في عام 2020 إلى نحو 3.05 مليار دولار بحلول نهاية عام 2024، بحسب مؤسسة "يورومونيتور".