السعودية تسعى لتدشين مؤشر للابتكار والاستدامة بقطاع السياحة

تعاون مع منصة "سكيفت" المتخصصة في أخبار وبيانات القطاع لإطلاق المؤشر الجديد

صورة جوية ليلية يظهر فيها شارع الملك فهد في مدينة الرياض وقد انتصبت على جانبيه أبراج الأعمال فيما انتشرت خلفها المنازل. السعودية
صورة جوية ليلية يظهر فيها شارع الملك فهد في مدينة الرياض وقد انتصبت على جانبيه أبراج الأعمال فيما انتشرت خلفها المنازل. السعودية المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعت السعودية لإطلاق مؤشر عالمي جديد لقطاع السياحة بهدف الترويج للسفر الذكي والمستدام. وقالت الهيئة السعودية للسياحة، في بيان اليوم، إنها ستتعاون مع منصة "سكيفت" (Skift)، إحدى أبرز المنصات العالمية المتخصصة في أخبار وبيانات القطاع، من أجل وضع إطار عمل للمؤشر الجديد، الذي سيتم إطلاقه تحت اسم "مؤشر الابتكار لقطاع السياحة".

يستهدف المؤشر المقترح، الذي تم الإفصاح عنه خلال الدورة الثانية والعشرين من القمة العالمية للمجلس العالمي للسفر والسياحة المنعقدة في الرياض، تزويد آلاف المؤسسات العاملة في مجال السفر والسياحة بالمملكة وحول العالم بالبيانات التي تحتاجها لتطوير التجارب السياحية، ودعم صُنّاع السياسات بالمعلومات التي يحتاجونها حول الإصلاحات بالقطاع، وفقاً للبيان.

اقرأ أيضاً: السياحة العالمية في طريقها نحو انتعاش مستدام بدعم التعايش مع كورونا

حققت المملكة العربية السعودية العام الماضي معدلات سياحية قياسية، سواء على صعيد السياحة الداخلية التي سجلت 64 مليون زيارة، أو عدد السياح من الخارج، بحسب تصريحات سابقة أدلى بها وزير السياحة أحمد الخطيب لـ"الشرق"، متوقعاً تحقيق المملكة نتائج سياحية أفضل في 2022.

يعتمد المؤشر المستهدف على نتائج الدراسات الاستقصائية وجمع البيانات الثابتة، وسيقيس درجة "الذكاء السياحي" من خلال ثلاث ركائز، هي: بيئة العمل والوجهة والتجربة.

تسعى الرياض لتعزيز القطاع السياحي، إذ أطلق الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي الذي من المتوقع أن يساهم بـ27 مليار ريال سنوياً في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، وهي الخطوة التي تأتي ضمن جهود البلاد نحو طموحاتها السياحية.

وتخطط السعودية أيضاً للمنافسة على حركة المسافرين الدوليين من خلال تأسيس شركة طيران وطنية جديدة.

بحسب بيان اليوم فقد وجهت الهيئة السعودية للسياحة وشركة "سكيفت" الدعوة لجميع الجهات العاملة في قطاع السياحة حول العالم لمساعدتها "في صقل المنهجية وتطوير إطار العامل الخاص بالمؤشر الذي سيكون الأول من نوعه، وسيتحول إلى معيار بارز لأداء القطاع دولياً".

فهد حميد الدين، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة قال إن "الأساس الذي يقوم عليه مفهوم مؤشر الابتكار السياحي يمثّل خطوة مهمة أخرى يمكن أن يكون لها تأثير عالمي حقيقي".