انخفاض مخزونات البترول الأميركية تصعد بأسعار الخام

الأسواق تراهن على إعادة فتح الاقتصاد الصيني وتخفيف قيود كوفيد

صهاريج التخزين في منشأة المنتجات البترولية "إيفوس هامبورغ" في ميناء هامبورغ في هامبورغ، ألمانيا، يوم الأربعاء 24 أغسطس 2022.
صهاريج التخزين في منشأة المنتجات البترولية "إيفوس هامبورغ" في ميناء هامبورغ في هامبورغ، ألمانيا، يوم الأربعاء 24 أغسطس 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط بعد أن كشفت أرقام حكومية عن تراجع كبير في مخزون الولايات المتحدة من الخام، في حين سارع المتعاملون إلى شراء الخام وسط حالة من التفاؤل بأن تخفف الصين من قيود كوفيد-19.

انخفض المخزون بواقع 12.6 مليون برميل في الأسبوع الماضي، في أكبر تدهور له منذ يونيو 2019، وفقاً لأرقام "إدارة معلومات الطاقة". يتزامن هذا الهبوط مع ارتفاع صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام ومنتجاته إلى مستوى قياسي.

على ضوء هذه الأرقام قفز خام غرب تكساس الوسيط بنسبة بلغت 3% مستقراً فوق 80 دولاراً للبرميل يوم الأربعاء.

أسعار النفط ارتفعت بالفعل قبل صدور تقرير إدارة معلومات الطاقة بسبب التفاؤل بأن الاقتصاد الصيني سوف يشهد تحسناً إذ يبحث المسؤولون هناك عن وسائل لتخفيف قيود كورونا. وعدلت الصين قواعد مواجهة كوفيد-19 في مدينتين رئيسيتين، هما غوانغتشو وجنجو، مستبدلة عمليات الإغلاق واسعة النطاق بقيود موجهة بصورة محددة.

النشاط الاقتصادي في الصين يتراجع مع ارتفاع حالات كورونا لمستوى قياسي

اتجاه صعودي

قال إد مويا، محلل أسواق أول في شركة "واندا": "أداء النفط يبدأ في التحسن ويبدو أن قوى العرض والطلب على الخام تتحول باتجاه الصعود. فإذا بدأ تخفيف قواعد كوفيد في الصين ببطء واستمرت (أوبك) على موقفها، قد ترتفع أسعار الخام بنسبة 5% أو 10% أخرى عن المستوى الحالي".

شهدت الأسواق تقلباً عنيفاً خلال الجلسات القليلة الأخيرة استباقاً للاجتماع المقرر انعقاده بين منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها.

ارتفاع النفط مع دراسة "أوبك+" خفض الإنتاج في سوق تترنح

العلامات على أن السوق تعاني فائضاً في المعروض في الأسابيع الأخيرة دفعت الأسعار إلى الانخفاض لفترة وجيزة إلى مستويات لم تشهدها منذ العام الماضي، ما أدى إلى تكهنات بأن تكتل الدول المنتجة قد يقلص الإنتاج مرة أخرى لتخفيض المعروض.

رغم أن تخفيض الإنتاج بمعدلات أكبر قد تجري مناقشته، يتوقع كثير من المحللين أن تحافظ المنظمة على استقرار الإنتاج.

أسعار عقود النفط الآجلة

ارتفعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يناير بقيمة 2.35 دولار مستقرة على 80.55 دولار للبرميل. في نيويورك
صعدت أسعار مزيج برنت تسليم شهر يناير بواقع 2.40 دولار إلى 85.43 دولار للبرميل.
ارتفعت أسعار العقد الأكثر نشاطاً تسليم شهر فبراير بواقع 2.72 دولار إلى 86.97 دولار للبرميل.

تعافت أسعار النفط الخام في الأيام الأخيرة، مع استمرار مناقشة الاتحاد الأوروبي فرض سقف على أسعار النفط الروسي. وبدون الالتزام بهذه الإجراءات، لن تحصل الشركات على خدمات تأمين أوروبية أو بريطانية عند نقل الخام الروسي، مما قد يفسد جانب العرض.

الدبلوماسيون الأوروبيون يسعون إلى الوصول إلى اتفاق على مستوى سقف الأسعار الذي تقوده الولايات المتحدة، مع تصريح مستشار أمن الطاقة الأميركي آموس هوكستين بأن هذه الخطة تحتاج إلى نوع من "التوازن الدقيق".

نفط