لأول مرة .. "رولكس" تصادق على أصالة ساعاتها المستعملة

ختم "رولكس" لأصالة الساعات المستعملة من قبل
ختم "رولكس" لأصالة الساعات المستعملة من قبل المصدر: رولكس
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستبدأ "رولكس" في إصدار شهادات الأصالة للتجار المعتمدين الذين يبيعون ساعاتها المستعملة في خطوة ستمنح الشركة السويسرية مزيداً من الرقابة على منتجاتها، مع التغير الكبير بسوق الساعات الفاخرة المستعملة البالغة 20 مليار دولار.

قالت "رولكس" على موقعها الإلكتروني إنَّ متجر التجزئة السويسري "بوخرير" (Bucherer) سيكون أول من يبدأ بيع ساعات "رولكس" المستعملة والمصدق عليها بأنَّها أصلية من قبل الشركة في المتاجر المنتشرة في جميع أنحاء أوروبا. يمكن لوكلاء "رولكس" المعتمدين الآخرين البدء في المشاركة في البرنامج في ربيع عام 2023.

دبي تطوف نيويورك بحثاً عن صانع الساعات الأميركي العظيم القادم

قالت "رولكس" إنَّها ستصادق فقط على الساعات التي لا يقل عمرها عن ثلاث سنوات في خطوة لثني ما يسمى بالمتلاعبين بساعاتها الذين يبيعون ساعات جديدة بأسعار أعلى من سعر التجزئة.

سوق ستبلغ 35 مليار دولار

تمثل خطوة المصادقة على ساعاتها المملوكة مسبقاً تحولاً مهماً لـ"رولكس" التي تهيمن على مبيعات الساعات المستعملة لدى التجار وعبر الإنترنت. وفقاً لشركة "ديلويت"، إذ من المتوقَّع أن تنمو سوق الساعات الفاخرة المستعملة لتصل إلى 35 مليار دولار بحلول عام 2030.

لسفر آمن.. ارتدِ ساعة رولكس

لم يكن لـ"رولكس" سابقاً دور في المصادقة على منتجاتها أو تتبعها بمجرد بيعها لشبكة وكلائها. سيساعد البرنامج أيضاً في تحاشي المنتجات المقلدة.

يغطي البرنامج مبيعات متاجر التجزئة لطرازات "رولكس" المستعملة فقط. لن يتمكّن التجار الذين يبيعون الساعات المستعملة عبر الإنترنت وفي دور المزادات من المشاركة في برنامج شهادات الأصالة الجديد.

خطوات المنافسين

قام صانعو الساعات السويسريون الآخرون بالفعل بتصديق الساعات المستعملة كي يتمتّعوا بمزيد من التحكم والإشراف على السوق. وتمثل ساعات "رولكس" الحصة الأكبر من الساعات المستعملة التي يبيعها التجار عبر الإنترنت وفي المتاجر.

تبيع العلامات التجارية المنافسة الأصغر - بما في ذلك "فاشرون كونستانتين" (Vacheron Constantin) و"زينيث" (Zenith) - بالفعل ساعات مستعملة تم التصديق عليها في متاجرها الخاصة، كما تفعل ذلك العلامات التجارية المستقلة مثل "إتش موزر آند سي" (H. Moser & Cie)، و"إم بي آند إف ريتشمونت" (MB&F. Richemont)، التي تمتلك "فاشرون" بالإضافة إلى مجموعة من العلامات التجارية بما في ذلك "جيجر لوكولتر" (Jaeger-LeCoultre)، و"آي دبليو سي" (IWC)، و"إيه لانغيه آند زونيه" (A. Lange & Sohne). يذكر أنَّ "ريتشمونت" اشترت الموزع عبر الإنترنت "ووتش فايندر" (Watchfinder) في عام 2018.

انهيار العملات المشفرة يغرق السوق بساعات "رولكس" و"باتيك"

في بعض الحالات، سيشهد البرنامج على الأرجح بيع التجار المعتمدين للساعات المستعملة المعتمدة بأسعار أعلى من تلك الجديدة المعروضة للبيع في محلات التجزئة. عادة ما تباع الطرازات بما في ذلك "رولكس صبمارينر" (Rolex Submariner)، و"دايتونا" (Daytona)، و"جي إم تي" (GMT) بسعر أعلى من أسعار التجزئة حيث يفوق طلب التجزئة العرض.