ارتفاع سعر النفط أربعة أيام على التوالي لأول مرة منذ شهرين

تحسن الرؤية المستقبلية مع تخفيف الصين قيود مكافحة كوفيد

مضخات الوقود في محطة وقود شركة البترول والكيماويات الصينية (سينوبك) في هونغ كونغ، الصين، يوم السبت، 23 مارس 2019
مضخات الوقود في محطة وقود شركة البترول والكيماويات الصينية (سينوبك) في هونغ كونغ، الصين، يوم السبت، 23 مارس 2019 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار عقود النفط الآجلة مع تخفيف الصين قيودها في مواجهة وباء كورونا في عاصمة البلاد بينما يقيّم المتعاملون احتمال توقف الولايات المتحدة عن بيع الخام من مخزون الاحتياطي الاستراتيجي.

سجلت عقود خام غرب تكساس الوسيط صعوداً للجلسة الرابعة على التوالي يوم الخميس، محققة 81.22 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى في أسبوعين، فقد عزز إقدام الصين على تخفيف قواعد مواجهة كوفيد-19 من توقُّعات انتعاش الطلب في أكثر دول العالم استيراداً للخام.

في الوقت نفسه، قال مسؤول في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإحدى لجان الكونغرس إنَّ مبيعات النفط من الاحتياطي الاستراتيجي ينبغي أن تتوقف حتى نستطيع إعادة تكوين المخزون.

وفي شهادته أمام لجنة الطاقة والموارد الطبيعية، قال نائب مدير "مكتب الاحتياطي البترولي" بوزارة الطاقة الأميركية دوغ ماكنتير: "من غير المعقول بالنسبة لنا أن نطرح في الأسواق نفطاً من الاحتياطي الاستراتيجي ونحن نحاول إعادة ملئه. فنحن لا نستطيع أن نملأ نفس الموقع ونحن نطرح منه في الأسواق في الوقت نفسه".

انخفاض مخزونات البترول الأميركية تصعد بأسعار الخام

قبل ذلك، اعتمد ارتفاع أسعار النفط الخام على أنباء بأنَّ بكين سوف تسمح لبعض الناس المصابين بفيروس كورونا أن ينعزلوا في منازلهم. وتمثل تلك الخطوة تحولاً هائلاً في سياسة صفر كوفيد في البلاد، تلك السياسة التي هددت بخنق النمو الاقتصادي.

اجتماع "أوبك+"

يتجه النفط إلى تحقيق زيادة أسبوعية في أسعاره مع توقُّعات انتعاش الطلب، برغم بلوغها أدنى مستوى منذ أواخر 2021 يوم الإثنين الماضي.

هذا التحول الأخير سوف يشكّل خلفية لاجتماع "منظمة البلدان المصدرة للبترول" وحلفائها افتراضياً يوم 4 ديسمبر.

في الوقت نفسه، ينتظر المتعاملون أنباء خطة فرض سقف سعري على النفط الروسي، الذي قد يحدد عند مستوى 60 دولاراً للبرميل.

الاتحاد الأوروبي يقترب من تحديد سقف 60 دولاراً للنفط الروسي

ربيكا بابين، متعامل أول في شركة "سي آي بي سي برايفت ويلث مانجمنت" (CIBC Private Wealth Management)، قالت: "يستند ارتفاع النفط إلى الرياح المواتية المتمثلة في تحسن مشاعر الثقة المتعلقة بسياسة كوفيد في الصين، وضعف الدولار الأميركي وصعود الأصول عالية المخاطر. غير أنَّ تقلّب أسعار الخام مازال عالياً بدرجة استثنائية مع قرب نهاية الأسبوع التي يحيط بها الغموض. فقد كان أسبوعاً شديد التقلب، وهذه الجولة لم تنتهِ بعد".

أسعار عقود النفط الآجلة

ارتفعت أسعار عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يناير 67 سنتاً مستقرة على 81.22 دولار للبرميل في نيويورك
أضافت عقود مزيج برنت تسليم شهر فبراير 9 سنتات إلى قيمتها مسجلة 86.88 دولار للبرميل

قال أشخاص مطّلعون إنَّ الاتحاد الأوروبي يدرس آلية تسمح بمراجعة وتعديل منتظمين على سقف أسعار الخام الروسي. ويسارع التكتل حتى يصل إلى اتفاق على هذا الإجراء قبيل تطبيق العقوبات المخطط لها في 5 ديسمبر.

نفط