السعودية تمدد أجل وديعة بـ3 مليارات دولار لدى باكستان

أشخاص يبيعون الملابس والسلع الأخرى على طول طريق طارق في كراتشي. باكستان
أشخاص يبيعون الملابس والسلع الأخرى على طول طريق طارق في كراتشي. باكستان المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مدّدت المملكة العربية السعودية أجل وديعة قيمتها 3 مليارات دولار لدى البنك المركزي الباكستاني، فيما يُرتقب أن تسدد إسلام أباد ديوناً قبل استحقاقها بأيام قليلة.

الوديعة التي تعود للصندوق السعودي للتنمية، وتم توقيع اتفاقيتها في نوفمبر 2021، "هدفت إلى دعم احتياطي العملة الأجنبية في البنك، والمساعدة في مواجهة التحديات الاقتصادية الخارجية لمختلف القطاعات، وتمكين باكستان من النمو الاقتصادي المستدام"، وفق ما نشره الصندوق على حسابه على "تويتر".

من المرتقب أن تسدد باكستان سندات بقيمة مليار دولار اليوم الجمعة، لتفادي مخاطر التخلف على المدى القريب حتى مع استمرار المخاوف بشأن قدرتها على سداد ديونها طويلة الأجل.

قال محافظ البنك المركزي الباكستاني جميل أحمد في تصريح صحفي الأسبوع الماضي إنَّ الحكومة تخطط لسداد سندات إسلامية (صكوك) مقوّمة بالدولار مستحقة في 5 ديسمبر قبل ثلاثة أيام من تاريخ موعدها.

انتعشت السندات إلى 97.90 سنت بالقرب من القيمة الاسمية (100 سنت) بعد انخفاضها إلى 81.86 سنت في أكتوبر، وفق "بلومبرغ". وفي حين أنَّه من المتوقَّع أن تفي باكستان بالتزاماتها المتعلقة بالديون قصيرة الأجل؛ فإنَّه ما يزال يجري تداول سنداتها طويلة الأجل عند مستويات مثيرة للقلق حيث يشعر المستثمرون بالتوتر بشأن قدرتها على الخروج من الأزمة.

خفضت وكالة "موديز إنفستورز سيرفيس" و"فيتش" التصنيف الائتماني لباكستان إلى مستوى غير مرغوب فيه بشكل أعمق في أكتوبر بعد الفيضانات المدمّرة التي عرّضت وضعها المالي للخطر.

كما تم تأجيل المحادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن الشريحة التالية البالغة حوالي 600 مليون دولار، إذ تقوم الدولة بتقييم تكلفة إعادة البناء بعد الفيضانات المدمّرة.

صندوق النقد الدولي يعتمد خطة إنقاذ بقيمة 1.17 مليار دولار لباكستان

قال جميل إنَّه يتعين على باكستان سداد حوالي 25 مليار دولار في العام المالي الذي بدأ في يوليو على الرغم من أنَّ معظمها قد تم تجديدها أو سدادها.