عامل يعدل أصيصاً زرع فيه الخس بمزرعة داخلية تديرها شركة "غرين كونتينر أدفانسد فارمينغ" في متجر كارفور. دبي. الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ

شركة سويسرية تطلق صندوقاً بـ222 مليون دولار للاستثمار في المشروعات النباتية

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يضخ المستثمرون الأموال في صندوق رأس المال المُخاطر الذي يركز على المشروعات النباتية؛ إذ تسلط جائحة فيروس كورونا الضوء على الضغوط المتزايدة لإنتاج الغذاء عالميا.

وأعلنت "بلو هورايزون فينتشرز" (Blue Horizon Ventures) وهي شركة رأس مال مخاطر مقرها زيورخ، تركز على جعل الغذاء أكثر استدامة، عن إطلاق صندوق قيمته 183 مليون يورو (222 مليون دولار) للاستثمار في الشركات الناشئة بمجال البروتينات البديلة والتغليف الذكي.

واجتذب الصندوق أكثر من 100 مستثمر وتجاوز هدفه الأولي بجمع 100 مليون يورو، وفقاً للشريك الإداري مايكل كلايندل. وقال كلايندل في مقابلة "بسبب الوباء، أصبح الوعي بالاستدامة والثغرات في نظام الغذاء واضحاً للغاية.. لقد سرع كوفيد-19 تحول رأس المال نحو استثمارات أكثر تأثيراً واستدامة". وأدى تغير المناخ وتزايد عدد السكان ومؤخراً وباء كورونا، إلى التوجه نحو البحث عن مصادر غذائية بديلة.

وعلى أمل العثور على شركة مثل "بيوند ميت إنك" (Beyond Meat Inc)، التي ارتفعت قيمتها السوقية خمسة أضعاف منذ طرحها العام الأولي في 2019 -يستغل المستثمرون الدافع لاستبدال اللحوم ببدائل صديقة للبيئة أو معالجة مشاكل مثل نفايات الطعام.

إخراج الحيوان من المعادلة

وتقوم شركات رأس المال المخاطر بالتعامل مع الكثير من الاستثمار في الغذاء بالمستقبل. وقال كلايندل إن "بلو هورايزون" جذبت اهتمام المستثمرين المؤسسيين (الشركات)، إذ حصلت على أموال من صندوقي معاشات تقاعدية، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ومن بين المستثمرين الآخرين "صندوق الاستثمار الأوروبي"، و"مجموعة بيمبو " (Grupo Bimbo)، شركة تصنيع منتجات المخابز المكسيكية متعددة الجنسيات ومقرها في مكسيكو سيتي، و"سيغما أليمينتوس" (Sigma Alimentos) الشركة المكسيكية متعددة الجنسيات لتجهيز وتوزيع الأغذية، والشركة الألمانية "بي أيت فينتشرز مانجمنت" (Be8 Ventures Management GmbH)، و"جيفودان" (Givaudan SA) وهي شركة سويسرية متعددة الجنسيات تقوم بتصنيع النكهات، والعطور، والمكونات التجميلية الفعالة.

وتدعم "بلو هورايزون فينتشرز"، التي يعمل فيها حوالي 90% من الموظفين نباتيين، الشركات الناشئة حتى الآن مثل شركة إنتاج اللحوم النباتية "ذا لايف كايندلي" (The Livekindly Co) وشركة "موسى ميت " (Mosa Meat BV)، المصنعة للحوم في المختبرات. وقال كلايندل: "نحاول حقاً إخراج الحيوان من المعادلة". وأضاف كلايندل أن الشركة لديها خطط لإطلاق صندوق ثان في الربع الرابع من 2021، سيكون أكبر قليلا من الأول. وقال كلايندل: "الابتكار الذي نشهده مذهل حقا.. يمكنني التحدث لساعات عن الشركات الرائعة التي نراها".