طرح "لوبريف" التابعة لـ"أرامكو" مرشح لجمع 1.3 مليار دولار

موظف يختبر جودة عينة من الزيت بعد استخلاصه جراء عملية تكرير النفط
موظف يختبر جودة عينة من الزيت بعد استخلاصه جراء عملية تكرير النفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد يجمع الطرح العام في بورصة الرياض لشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس (لوبريف)، وهي وحدة تكرير تابعة لعملاق النفط السعودي، ما يصل إلى 4.95 مليار ريال (1.32 مليار دولار) في أحدث إدراجٍ بالسوق المالية السعودية والشرق الأوسط هذا العام.

شركة جدوى للاستثمار الصناعي السعودية، أعلنت عن بيع 50 مليون سهم في "لوبريف"، تمثل حوالي 29.65% من الشركة، وفق نطاق سعري يتراوح ما بين 91 و99 ريالاً للسهم الواحد، بحسب بيان على "تداول"، اليوم الأحد. ومن المتوقع الإعلان عن السعر النهائي في 11 ديسمبر.

النطاق السعري الأعلى يصل بالقيمة التقديرية لشركة التكرير إلى 16.7 مليار ريال. وتمّ تحديد موعد اكتتاب الأفراد من 14 إلى 18 ديسمبر.

عيّنت "لوبريف" شركة الأهلي المالية كمدير للاكتتاب، والوحدات السعودية لكل من "إتش إس بي سي"، و"سيتي غروب"، و"مورغان ستانلي" كمستشارين ماليين، ومديري سجلات اكتتاب المؤسسات، ومنسقين دوليين، لعملية طرح أسهمها.

بورصة السعودية مرشحة لبلوغ 5 تريليونات دولار بـ5 سنوات من دون طروحات جديدة

"لوبريف"، التي تعمل بالمدينتين الصناعيتين في جدّة وينبع، مملوكة بنسبة 70% لشركة أرامكو، والحصة الباقية لشركة جدوى للاستثمار الصناعي، التي ستبيع كامل الأسهم التي استحوذت عليها عام 2007 من شركة "إكسون موبيل".

تمثل "لوبريف" أحدث طرح أولي في بورصات الخليج العربي بقيمة تفوق مليار دولار، حيث برزت الأسواق المالية في المنطقة كنقطة مضيئة لناحية نشاط الاكتتابات العامة، بفضل ارتفاع أسعار النفط التي انعكست إيجاباً على الاقتصادات كما على الميزانيات العمومية للشركات، ما ساهم بدفع موجة من عمليات الإدراج.

الإدراجات في المنطقة هذا العام جمعت أكثر من 19 مليار دولار حتى تاريخه، وهي مرشحة لتعدّي 20 ملياراً مع اكتتاب "لوبريف"، ما يُعدُّ رقماً قياسياً، باستثناء عام 2019 عندما جمع طرح 1.5% من أسهم أرامكو فحسب 29.4 مليار دولار.

"لوبريف" والاكتتاب العام

- في 2021، حققت "لوبريف" إيرادات بلغت حوالي 2.36 مليار دولار.

- الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب ومخصص الاستهلاك والإطفاء ناهزت 559 مليون دولار.

- توزيعات المساهمين بلغت 250 مليون دولار.

- يبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة أكثر من 1.3 مليون طن متري سنوياً، موزّعة بواقع 275 ألف طن متري من زيوت الأساس من الفئة الأولى في منشأة جدّة، و1.1 مليون طن متري من زيوت الأساس من الفئة الثانية في منشأة ينبع.

- تاريخ الطرح 14 إلى 18 ديسمبر 2022.

- سيتم تخصيص 25% من إجمالي الأسهم المطروحة للمكتتبين الأفراد كحدّ أقصى.

- النطاق السعري للسهم 91 إلى 99 ريالاً.

- 11 ديسمبر موعد تحديد السعر النهائي للطرح.