أسهم "كريدي سويس" ترتفع وسط أنباء عن استثمار سعودي محتمل في وحدة تابعة للمصرف

WSJ: ولي العهد قد يستثمر نحو 500 مليون دولار في شركة "كريدي سويس فيرست بوسطن" التابعة للمجموعة

لافتة تحمل اسم بنك "كريدي سويس" معلقة فوق مدخل أحد فروع المصرف في جنيف، سويسرا، يوم الاثنين، 25 يوليو 2022
لافتة تحمل اسم بنك "كريدي سويس" معلقة فوق مدخل أحد فروع المصرف في جنيف، سويسرا، يوم الاثنين، 25 يوليو 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسهم مجموعة "كريدي سويس" بنحو 7.5% على خلفية تقارير تفيد باعتزام ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان استثمار نحو 500 مليون دولار في وحدة تابعة للمجموعة.

كانت صحيفة "ول ستريت جورنال" (WSJ) قد نشرت تقريراً الاثنين يفيد بأن ولي العهد قد يستثمر نحو 500 مليون دولار في شركة "كريدي سويس فيرست بوسطن" (Credit Suisse First Boston) التابعة للمجموعة. وقد يكون من بين المستثمرين الآخرين شركة "أطلس ميرشانت كابيتال" (Atlas Merchant Capital) التاببعة للرئيس التنفيذي السابق لـ"باركليز بي إل سي"، بوب دياموند.

حتى كتابة هذا الخبر، لم يتسنَّ الحصول على تعليق من الجانب السعودي.

كان الأمير محمد يشجع أكبر الشركات السعودية على التوسع عالمياً، ضمن خطط تنويع اقتصاد المملكة. وتدعم المملكة بالفعل "كريدي سويس"، إذ اشترى "البنك الأهلي السعودي" حصة 9.9% في البنك السويسري المتعثر.

إحياء أنشطة البنك

يُتوقع أن يعزز الاستثمار السعودي الثقة بجهود البنك لإعادة الهيكلة، فقد أفصح مسؤولون في المصرف بأن لديهم أطرافاً عدة مهتمة بالاستثمار في "كريدي سويس فيرست بوسطن" تحت قيادة صانع الصفقات المخضرم مايكل كلين، وفق "بلومبرغ".

ارتفعت أسهم البنك الذي يتخذ من زيورخ مقراً له في التعاملات المبكرة يوم الاثنين، مواصلاً مكاسبه التي بدأها الجمعة، بعد سلسلة خسائر استمرت 13 يوماً. جرى تداول الأسهم عند 3.17 فرنك سويسري في الساعة 11:14 صباحاً في زيورخ. خسرت المجموعة نحو 62% من قيمتها السوقية هذا العام.

بتسلُّمه أعمال "كريدي سويس فيرست بوسطن"، سيسعى كلين إلى إحياء بعض من أقوى أنشطة البنك تاريخياً في المصرفية الاستثمارية والمحافظة عليها، مثل الاستحواذات والاندماجات والتمويل بالرافعة المالية، حسب "بلومبرغ".

جدير بالذكر أن قسم المصرفية الاستثمارية التابع للمجموعة المالية حمل اسم "كريدي سويس فيرست بوسطن" لنحو عقدين، قبل الاستعاضة عنه باسم جامع لأعمالها.