"أبردن" لإدارة الأصول: حان وقت العودة للأسهم الصينية

مستويات الأسعار بلغت القاع بعد هبوطها بنحو 40% منذ بداية العام

مشاة على جسر يعرض بيانات مؤشرات بورصة شنغهاي
مشاة على جسر يعرض بيانات مؤشرات بورصة شنغهاي المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "أبردن" (Abrdn Plc) إنَّ الوقت حان لشراء الأسهم الصينية، لتنضم بذلك إلى قائمة ممتدة من شركات إدارة الأصول التي تحولت إلى التفاؤل بالاستثمار في فئة الأصول.

قال رينيه بولمان، الرئيس التنفيذي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى شركة إدارة الأصول، التي تدير أصولاً بقيمة 46.5 مليار دولار في آسيا من سنغافورة: "يُمكن بسهولة القول إنَّه لا يوجد أسوأ من مستويات الأسعار التي وصلت إليها الأسهم الصينية، ويتعين على المستثمرين العودة للصين".

خلال الشهر الماضي، ارتفعت أسعار أسهم الشركات المدرجة في الصين وسط مؤشرات على تراجع بكين عن سياستها الصارمة بشأن صفر كوفيد، فضلاً عن تقديم دعم أكبر لقطاع العقارات المتعثر، إذ قفز مؤشر أسهم الشركات الصينية المدرجة في هونغ كونغ 29% في نوفمبر ليسجل أكبر مكاسب شهرية منذ 2003 عقب انخفاضه 40% منذ بداية العام حتى نهاية أكتوبر الماضي.

يتزايد تفاؤل المستثمرين حول العالم مع الانتعاش الذي صاحب التعافي. وتوقَّع "غولدمان ساكس" الشهر الماضي أن يتفوق أداء سوق الأسهم الصينية في 2023، كذلك أعلن "بنك أوف أميركا" عن تحول استراتيجيته بشكل إيجابي تجاه الاستثمار في البلاد، بينما وصف "جيه بي مورغان" التراجعات الحادة التي شهدتها السوق نهاية أكتوبر بأنَّها فرصة للشراء.

أفضل الاستراتيجيات

قال "بولمان" خلال مقابلة أجراها في سنغافورة الأسبوع الماضي إنَّ أفضل فرص الاستثمار طويلة الأجل في الصين تتركز بقطاعات المستهلكين والرعاية الصحية والخدمات المالية المتعلقة بإدارة الثروات، والطاقة المتجددة، والابتكار الرقمي. وبرغم ذلك؛ أشار إلى عدم قناعة بعض العملاء حتى الآن.

وأضاف: "المستثمرون الأوروبيون والأميركيون على وجه التحديد الأكثر تردداً تجاه العودة إلى الصين في الوقت الحالي، حيث يتزايد القلق بشأن رفع قيود كوفيد، ونمو الاقتصاد الصيني، والتوترات الجيوسياسية العالمية، بما في ذلك التنافس بين الولايات المتحدة والصين والصراع في أوكرانيا".

وأكمل : "يُقابل ذلك القلق خوف المستثمرين من عدم اللحاق بالتعافي السريع المحتمل في الأصول الصينية".

آسيا والمحيط الهادئ