اقتصاديون يتوقعون سرعة إعادة فتح الصين مع تخفيف قيود كورونا

عمال الصحة في الصين يحملون المعدات الطبية اللازمة لمكافحة تفشي كورونا
عمال الصحة في الصين يحملون المعدات الطبية اللازمة لمكافحة تفشي كورونا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عرض خبراء الاقتصاد توقعاتهم بشأن إنهاء الصين لسياسات "صفر كوفيد"، حيث تبدأ الحكومة في تخفيف القيود المفروضة في العديد من المدن.

وقال تسعة من الاقتصاديين الستة عشر الذين شملهم استطلاع "بلومبرغ" الأسبوع الماضي إن الصين ستعيد فتح البلاد بشكل أسرع مما كان متوقعاً في السابق. من بينهم، أربعة اقتصاديين قالوا إن هذا سيحدث في الربع الثاني من عام 2023، بينما يرى ثلاثة أنه سيحدث في وقت أقرب من ذلك.

سارعت الحكومة في تحولها نحو إعادة فتح البلاد بعد أن بات من الواضح أن استراتيجيتها للقضاء على العدوى فشلت في السيطرة على التفشي القياسي الحالي لحالات الإصابة بكوفيد. ألحقت القيود المفروضة للسيطرة على الوباء أضرار واسعة النطاق بالاقتصاد وأثارت احتجاجات في مدن كبرى عديدة، ما دفع السلطات إلى التراجع عن بعض قيود التنقل في الأيام الأخيرة.

مدن صينية جديدة تنضم لقافلة تخفيف سياسة "صفر كوفيد"

دليل القواعد

قالت سيرينا تشو، كبيرة الاقتصاديين الصينيين في شركة "ميزوهو سيكيوريتيز" (Mizuho Securities): "نعتقد أن الصين خرجت بالفعل من سياسة صفر كوفيد بهذه الإجراءات العشرين التي تدخل تعديلات عليها، وتحاول الآن تسطيح منحنى العدوى بدلاً من ذلك". سعى دليل القواعد المؤلف من 20 نقطة الذي نُشر الشهر الماضي إلى جعل ضوابط كوفيد أكثر توجيهاً وأقل ضرراً بالأنشطة الاقتصادية.

بكين تسمح الآن لبعض المرضى المعرضين لمخاطر خفيفة بعزل أنفسهم في المنزل بدلاً من معسكرات الحجر الصحي. وألغى مركز شنغهاي المالي متطلبات اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) لدخول الأماكن العامة الخارجية مثل الحدائق أو استخدام وسائل النقل العام. كذلك، خفف كبار المسؤولين ووسائل الإعلام الحكومية من حدة خطابهم بشأن فيروس كورونا.

"غولدمان ساكس": الصين قد تنهي سياسة "صفر كوفيد" بأسرع من المتوقع

ارتفعت الأسهم وقيمة اليوان يوم الإثنين وسط بوادر إعادة فتح الاقتصاد بشكل أسرع.

كتب خبراء الاقتصاد في "يو بي إس"، بمن فيهم وانغ تاو، في مذكرة يوم الإثنين: "ربما يحين توقيت التغيير الكبير في سياسة كوفيد أقرب قليلاً من توقعاتنا الأساسية التي كانت تشير إلى الفترة اللاحقة لمارس 2023".

من بين 16 اقتصادياً استطلعت "بلومبرغ" آراءهم، توقع سبعة إعادة فتح الاقتصاد في الربع الثاني من العام المقبل، فيما يعتقد أربعة أخرون أنها ستحدث في الربع الأول. لم يُطلب من الاقتصاديين تحديد ما سيترتب على إعادة الفتح الكامل للبلاد.

أُجري الاستطلاع بين 30 نوفمبر و 2 ديسمبر قبل تحركات تخفيف قيود الإغلاق التي شهدتها مدن كبرى مثل شنغهاي وهانغتشو نهاية هذا الأسبوع.

تجارب وأخطاء

حذّر بعض الاقتصاديين من أن تحول السياسات لن يكون سلساً، وربما يشمل تجارب وأخطاء من جانب السلطات المحلية التي تعاني من عدم كفاية الموارد الطبية وانخفاض معدلات تطعيم المسنين.

قال جاري نغ، كبير الاقتصاديين في بنك "ناتيكسيس" (Natixis SA): "الصين تسير في طريق إعادة فتح البلاد، لكن هذه الرحلة لن تكون سهلة وخالية من المتاعب، ولا ينبغي للسوق أن تتوقع أن ترفع مرة واحدة كافة تدابير الوقاية من الوباء كما هو الحال في الغرب".

اقرأ أيضاً: ماذا يعني قبول "كوفيد" كمرض متوطن؟

لا شك أن هذا الأمر يجعل توقعات النمو الاقتصادي غير مؤكدة. خمسة من الاقتصاديين الـ16 قالوا إنهم سيخفضون توقعاتهم للنمو الاقتصادي للربع الرابع ولعام 2022 بأكمله. وقد انخفض متوسط التوقعات إلى 3.8% و3.2% على التوالي من 3.9% و3.3% في استطلاع نوفمبر السابق.

صندوق النقد الدولي قد يخفض توقعاته للنمو في الصين

قال هيرون ليم، الخبير الاقتصادي في "موديز أناليتكس": "ما يهم أكثر في التوقعات هو الواقع العملي الذي يحد من قدرة الصين على تخفيف قيود كوفيد وإعادة الحياة الاقتصادية إلى طبيعتها". أوضح أن القيود تشمل استخدام لقاحات أقل فاعلية والإحجام عن استخدام لقاحات مستوردة قائمة على تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA) وتردد كبار السن في أخذ اللقاحات والقدرة المحدودة لنظام الصحة العامة على التعامل مع ارتفاع حالات الإصابة.

في استطلاع منفصل، يتوقع الاقتصاديون أن يخفض البنك المركزي الصيني نسبة الاحتياطي الإلزامي التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها مرة أخرى في الربع الأول من عام 2023. يُتوقع أيضاً خفض أسعار الفائدة على القروض لمدة عام وخمسة أعوام بحلول مارس، بينما يُتوقع خفض سعر الفائدة على معدلات الإقراض متوسط الأجل في الربعين الثاني والثالث من العام المقبل.