قفزة الغاز تخفض العجز التجاري المصري 41%

قيمة صادرات الغاز الطبيعي المسال ارتفعت في سبتمبر بأكثر من 670%

سفينة نقل غاز تعبر قناة السويس
سفينة نقل غاز تعبر قناة السويس المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجل عجز الميزان التجاري المصري انخفاضاً بنسبة 41.3% خلال شهر سبتمبر، على أساس سنوي، بفضل ارتفاع قيمة صادرات الغاز الطبيعي المسال بواقع 671.7% بشكلٍ أساسي، وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة اليــوم الاثنين.

ارتفعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي إلى 1.5 مليار قدم مكعب يومياً، بدايةً من نوفمبر الحالي، مقارنةً مع 700 مليون قدم مكعب في سبتمبر، كما أفصح في وقتٍ سابق لـ"الشرق" مسؤول بشركة "إيجاس" الحكومية، ما يؤشر إلى أن العجز التجاري للبلاد مرشّح لمزيد من الانخفاض.

عجز تجارة مصر مع الدول العربية يتضاعف إلى 2.6 مليار دولار

قيمة العجز في سبتمبر بلغت 2.44 مليار دولار، مقارنةً بنحو 4.15 مليار دولار للشهر عينه من العام الماضي، كما ورد في النشــرة الشهريــة لبيانات التجـارة الخارجية.

كان وزير البترول المصري طارق الملا أعلن أن بلاده "تستهدف 10 مليارات دولار من صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال هذا العام". علماً أنها قفزت 406% للسنة المالية 2021-2022، التي انتهت في يونيو الماضي، لتصل إلى 6.7 مليار دولار.

بينما توقّعت "بلومبرغ إن إي إف" أن تصدّر مصر 8.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال هذا العام، للإفادة من ارتفاع أسعاره الفورية في أوروبا.

ارتفعت قيمة صادرات مصر في سبتمبر 11.6% إلى 4.11 مليار دولار، حيث لعبت الملابس الجاهزة واللدائن -بعد الغاز- دوراً في هذ الارتفاع.

في المقابل، انخفضت الواردات 16.4% إلى 6.55 مليار دولار، ويرجع ذلك بشكلٍ أساسي إلى تراجع قيمة واردات القمح 2.6%، والأدوية بنحو 35%.