تباين أداء الأسهم الآسيوية مع ترقب قرار الفيدرالي وتخفيف القيود بالصين

مشاة يمرون أمام لوحة أسهم إلكترونية خارج شركة أوراق مالية في طوكيو، اليابان، يوم الجمعة، 28 ديسمبر، 2018.
مشاة يمرون أمام لوحة أسهم إلكترونية خارج شركة أوراق مالية في طوكيو، اليابان، يوم الجمعة، 28 ديسمبر، 2018. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تباينت الأسهم الآسيوية يوم الثلاثاء إذ يقيم المستثمرون بيانات قطاع الخدمات الأميركية القوية التي خالفت التوقعات، وتحركات الصين المتسارعة نحو إلغاء سياسة "صفر-كوفيد".

تراجعت الأسهم في أستراليا، فيما ارتفعت أسهم اليابان وتقلبت الأسعار في الصين وهونغ كونغ. حققت العقود الآجلة الأميركية مكاسب صغيرة بعد تراجع مؤشر "S&P 500" لليوم الثالث.

عائدات الخزانة تراجعت على نحو طفيف في التعاملات الآسيوية بعد ارتفاعها يوم الاثنين، حيث عززت بيانات الخدمات الأميركية التوقعات بقيام الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة على نحو أعلى، فيما استقر سعر الدولار.

تباينت عائدات السندات الأسترالية إذ رفع بنك الاحتياطي الأسترالي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس، وهو نصف حجم النسبة المتوقع أن يرفع بها الفيدرالي الأميركي الفائدة منتصف الشهر الجاري.

ارتفع الدولار الأسترالي ليستعيد جانباً من خسائره. تقلب الين وبقي اليوان في الخارج أقل من 7 مقابل الدولار.

اقرأ أيضاً: ارتفاع عوائد السندات يدفع الأسهم الأميركية للهبوط بدعم توقع رفع الفائدة

أظهرت المقايضات زيادة في التوقعات بشأن سعر الفائدة النهائي لبنك الاحتياطي الفيدرالي، مع إشارة السوق إلى ذروة أعلى من 5% في منتصف عام 2023. نطاق سعر الفائدة الحالي بين 3.75% و 4%.

يقول مايكل ويلسون من "مورغان ستانلي"، وهو أحد أكثر المتشككين في سوق الأسهم الأميركية "نحن الآن نبيع مرة أخرى".

ومع ذلك، قال بن إيمونز، كبير مديري المحافظ في "نيوإيدج ويلث" (Newedge Wealth)، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يسير على المسار الصحيح الآن ويبطئ رفع سعر الفائدة.

أضاف في تلفزيون بلومبيرغ: "سيتم الإعلان عن ذلك حقاً، على ما أعتقد، في المؤتمر الصحفي في ديسمبر".

وفي الوقت نفسه، أعلنت بكين أنها ستلغي متطلبات اختبار كوفيد لمعظم الأماكن العامة فيما يُنظر إليه على أنه تحرك متسارع نحو الخروج من سياسة "صفر- كوفيد". لكن احتمال فرض رسوم جمركية جديدة على الصلب والألومنيوم الصيني من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد يثقل كاهل المعنويات.

ارتفع النفط للمرة الأولى في ثلاث جلسات وسط تفاؤل بأن إعادة افتتاح الصين سيعزز الطلب، فيما ارتفع الذهب.

على صعيد آخر، قال 291 مشاركاً في استطلاع "إم إل أي في بلس" (MLIV Pulse) الأحدث إن القروض ذات الرافعة المالية ستكون بمثابة "الكناري في منجم الفحم" للإشارة إلى أن جودة ائتمان الشركات تزداد سوءاً.

يتوقع حوالي 28% من المشاركين في الاستطلاع أن تقفز حالات التخلف عن السداد على نحو كبير إذا بلغت معدلات الفائدة الأميركية ذروتها عند 5% أو أقل من ذلك، وهو المستوى الذي يراهن فيه السوق على أن الاحتياطي الفيدرالي سيتوقف عن التشديد النقدي. يرى 63% آخرون ارتفاع معدلات التخلف عن السداد إذا بلغت المعدلات ذروتها فوق 5%.