"المتحدة للتأمين" تدرس الاندماج مع شركة "عناية" السعودية

صورة جوية ليلية يظهر فيها شارع الملك فهد في مدينة الرياض وقد انتصبت على جانبيه أبراج الأعمال فيما انتشرت خلفها المنازل. السعودية
صورة جوية ليلية يظهر فيها شارع الملك فهد في مدينة الرياض وقد انتصبت على جانبيه أبراج الأعمال فيما انتشرت خلفها المنازل. السعودية المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت شركة "عناية" السعودية للتأمين التعاوني مذكرة تفاهم مع الشركة المتحدة للتأمين التعاوني، وذلك لتقييم جدوى اندماج الشركتين.

قالت الشركتان في بيان للسوق المالية السعودية يوم الثلاثاء إنهما ستبدآن عملية التحقق وفحص النواحي العملية والفنية والمالية والقانونية والأكتوارية والدخول في مناقشات غير ملزمة في ما يتعلق بتفاصيل الأحكام والشروط لصفقة الاندماج المقترحة.

اتفقت الشركتان، يوم أمس، على أنه في حال جرى التوقيع على اتفاقية الاندماج والحصول على موافقات الجهات التنظيمية وجمعيات المساهمين فسيجري إتمام الاندماج المقترح بطريق مبادلة الأسهم بحيث ستصدر الشركة المتحدة للتأمين التعاوني أسهماً جديدة لمساهمي شركة "عناية" السعودية للتامين التعاوني مقابل كل الأسهم المصدرة في شركة "عناية" السعودية للتأمين التعاوني عند اكتمال الاندماج.

سيجري احتساب نسبة التبادل بين الشركتين باستخدام القيمة الدفترية المعدلة (Adjusted Book Value) للسهم لكل من الشركتين وفقاً لآخر قوائم مالية جرى نشرها في أو قبل تاريخ توقيع اتفاقية الاندماج.

ينتهي العمل بمذكرة التفاهم بتوقيع الشركتين على اتفاقية الاندماج أو بعد فترة 180 يوماً من تاريخ مذكرة التفاهم.

ضغوط المنافسة تحفز عمليات الاندماج

من المتوقع أن تتعرض أرباح شركات التأمين في دول الخليج لضغوط بسبب المنافسة الشديدة وتقلبات الأسواق، كما ورد في تقرير "شركات التأمين الخليجية في عام 2022" الذي أصدرته وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد أند بورز" خلال مارس الحالي. وتوقع التقرير أيضاً أن تزيد عمليات الاندماج في القطاع في معظم الأسواق الخليجية.

كذلك ذكرت الوكالة أن ارتفاع أسعار النفط والإنفاق الحكومي ونمو القطاع غير النفطي سيرفع وتيرة التعافي من جائحة كوفيد-19 في المنطقة، وهو ما سيزيد نمو شركات التأمين فيها أيضاً. وأضافت أن شركات التأمين في المنطقة ستنجح في المحافظة على ربحيتها في عام 2022.

في السنوات الأخيرة شددت دول خليجية عدة لوائحها التنظيمية الخاصة بالقطاع، وقالت الوكالة إنه بينما تزيد هذه الإصلاحات التنظيمية الشفافية في السوق، فإنّ ذلك لن يحصل دون تكلفة، إذ من المرجح أن تؤدي حاجة الشركات إلى تحديث عملياتها إلى زيادة النفقات، وهو ما سيصعّب على شركات التأمين الأصغر حجماً خفض تكاليفها.

كما توقعت الوكالة أن تنتج هذه التغييرات عن مزيد من الاندماجات عبر الأسواق الخليجية، لا سيما بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الكويت والسعودية، إذ فرضت الجهات التنظيمية قوانين ترفع الحد الأدنى لرأس المال التنظيمي.

توقعات "إس أند بي" لقطاع التأمين في السعودية

  • تظل نسبة نمو إجمالي أقساط التأمين عند نحو 5% خلال هذا العام، بدعم من التعافي الاقتصادي، ومن برنامج التأمين الطبي للحجاج والمعتمرين والتغطيات التأمينية الجديدة.
  • حدوث تعافٍ متواضع في أداء الاكتتاب مع بقاء صافي "النسبة المجمعة" ما بين 98% إلى 99% في عام 2022.
  • يتحسن دخل الاستثمار ويدعم إجمالي الأرباح نظراً إلى توقعات رفع أسعار الفائدة.
  • تدفع صعوبات السوق شركات التأمين إلى إعادة تقييم استراتيجية التسعير الخاصة بها.
  • زيادة عمليات الاندماج في القطاع.