هبوط كبير بمبيعات "فوكسكون" بعد تعطل مصنع "أيفون"

تضرر إنتاج المصنع الرئيسي في تشنغتشو بسبب عمليات الإغلاق والاحتجاجات

هاتف أيفون 14 برو وهاتف أيفون برو ماكس من أبل معروضان للبيع في متجر الشركة.
هاتف أيفون 14 برو وهاتف أيفون برو ماكس من أبل معروضان للبيع في متجر الشركة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أفادتْ شركة "هون هاي بريسيجن إنداستري" (Hon Hai Precision Industry) بأن مبيعاتها لشهر نوفمبر انخفضت 11.4% عن العام السابق بعد أن تأثرت بعض الشحنات بتفشي كوفيد-19 في مدينة تشنغتشو الصينية حيث تدير الشركة أكبر مصنع لتجميع "أيفون" في العالم.

وقالت الشركة، المعروفة أيضاً باسم "فوكسكون" (Foxconn)، إن شهر نوفمبر كان الفترة الأكثر تضرراً من الجائحة وتتوقع أن يكون الربع الرابع "متوافقاً تقريباً مع إجماع السوق". وقد أدى تفشي فيروس كوفيد إلى إقرار الحكومة تطبيق إغلاقات، وتشريد العمال، واحتجاجات عنيفة في منشأة التصنيع.

اضطرابات الصين قد تكبد "أبل" خسارة 6 ملايين هاتف "أيفون"

تأجيل التسليم بسبب الاضطرابات

يُذكر أن المصنع الواقع في تشنغتشو وسط الصين هو أكبر مكان لتجميع هواتف "أيفون برو" في العالم، مما يجعله بالغ الأهمية لقدرة شركة "أبل" على تلبية الطلب على أحدث جيل من هواتفها. قالت "أبل" إنها تتوقع تأجيل التسليم هذا العام بسبب الاضطرابات، وقدم المحللون سلسلة من التوقعات المتشائمة بشكل متزايد لنقص الشحنات هذا العام. إذ قال بنك "يو بي إس" (UBS) هذا الشهر إن جيل "أيفون 14" بأكمله قد ينخفض عن مستوى التوقعات السابقة بـ16 مليون وحدة.

وتراجعت أسهم "هون هاي" بنسبة 2.4% في تعاملات تايوان يوم الثلاثاء، وهو أكبر انخفاض خلال اليوم منذ أكتوبر، بينما انخفض سهم "أبل" بأقل من 1% في الولايات المتحدة.

"يو بي إس" يخفّض توقعات إنتاج "أيفون" بسبب الطلب وقيود الصين

يُشار إلى أن "فوكسكون" قدّمت تطمينات بأن الوضع "تحت السيطرة" وأن إنتاجها سوف يتحسّن خلال بقية العام.

وقالت "فوكسكون" في البيان: "بالإضافة إلى إعادة تخصيص الطاقة الإنتاجية للمصانع المختلفة، بدأنا أيضاً في تعيين موظفين جدد، ونتحرك تدريجياً باتجاه استعادة الطاقة الإنتاجية إلى وضعها الطبيعي".

الإنهاء الفوري لاختبار كوفيد الإلزامي

الجدير بالذكر أن الصين تتراجع عن قيود كوفيد-19 في بعض المدن، بما في ذلك تشنغتشو، حيث أعلنت السلطات يوم الأحد عن الإنهاء الفوري لاختبار كوفيد الإلزامي لاستخدام الحافلات، ومترو الأنفاق، وسيارات الأجرة، والأماكن العامة الأخرى إلى جانب أولئك الذين يغادرون المدينة أو يذهبون إلى مقاهي الكاريوكي ومقاهي الإنترنت. وتواصل شركة "فوكسكون" عمليات الحلقة المغلقة، وتقييد تحركات العمال في مهاجعهم والمصنع، وفقاً لإشعار نُشر على "ويتشات".

تأخيرات تسليم "أيفون برو" تصل ذروتها بعد تعطل مصنع التجميع الصيني

قال ستيفن تسينغ وشون تشين، المحللان في بلومبرغ إنتليجنس، في مذكرة يوم الإثنين: "قد يساعد تخفيف الصين لسياسة (صفر كوفيد) في رفع مبيعات (هون هاي) في ديسمبر، مما يمهد الطريق لها لتلبية أو حتى التغلب على توجيهات الربع الرابع".