"إياتا": شركات الطيران تعود للربحية العام المقبل

شركات الطيران بالشرق الأوسط تتكبد خسائر 1.1 مليار دولار العام الحالي وستحقق أرباحاً بقيمة 268 مليون دولار في العام المقبل

مرفق تخزين الطائرات في آسيا والمحيط الهادئ في أليس سبرينغز، أستراليا
مرفق تخزين الطائرات في آسيا والمحيط الهادئ في أليس سبرينغز، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقّع الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" عودة شركات الطيران العالمية إلى تحقيق الأرباح في 2023، بعد استمرار تراجع الخسائر التي تكبدتها جرّاء تداعيات جائحة كوفيد-19 خلال العام الجاري.

رجح "إياتا" تحقيق شركات الطيران أرباح صافية بسيطة خلال العام المقبل عند 4.7 مليار دولار، لتعد بذلك أول أرباح تسجلها الشركات منذ 2019، والتي بلغت فيه الأرباح الصافية للقطاع 26.4 مليار دولار.

"إياتا" يتوقع تعافي قطاع الطيران في عام 2023

على صعيد العام الحالي، يرى الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن الشركات ستتمكن من تقليص صافي خسائرها إلى 6.9 مليار دولار، في مقابل توقعاته السابقة البالغة 9.7 مليار دولار في يونيو، مقارنة بصافي خسائر قدرها 42 و137.7 مليار دولار خلال عامي 2021 و2020 على التوالي.

ويتوقع أن تنمو الإيرادات الإجمالية لشركات الطيران 43.6% خلال العام الحالي، لتصل إلى 727 مليار دولار أمريكي، مدفوعة بارتفاع إيرادات المسافرين بنحو الضعف إلى 438 مليار دولار، وصعود إيرادات الشحن الجوي إلى 201.4 مليار دولار.

ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي قال في بيان: "سننهي العام الجاري عند مستويات تقارب الـ70% من أعداد المسافرين المسجلة في عام 2019. وسيؤدي تحسن الإيرادات في أنشطة الشحن ونقل المسافرين إلى دفع شركات الطيران نحو الاقتراب من تحقيق الأرباح من جديد".

وعلى الرغم من تنامي الغموض الاقتصادي وبالتزامن مع تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 1.3%، يتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن تتمكن شركات الطيران من تحقيق أرباحٍ صافية بقيمة 4.7 مليار دولار، بإيرادات 779 مليار دولار.

شركات الطيران بالشرق الأوسط

يتوقع "إياتا" أن تصل خسائر شركات الطيران في المنطقة إلى 1.1 مليار دولار العام الحالي، على أن تتمكن من تحقيق أرباح بقيمة 268 مليون دولار في العام المقبل. وفي عام 2023، يتوقع أن يتجاوز نمو طلب المسافرين البالغ 23.4% معدل نمو السعة عند 21.2%. وتشير التوقعات إلى أنّ المنطقة ستصل على مدار العام إلى 97.8% من مستويات الطلب قبل جائحة كوفيد-19 مع 94.5% من معدلات السعة قبل الجائحة.

ألمح الاتحاد الدولي للنقل الجوي إلى أن المنطقة استفادت إلى حد ما من تعديل مسارات الطيران الناجم عن الحرب في أوكرانيا، وبشكل أكبر من الطلب المكبوت على السفر باستخدام الشبكات العالمية الواسعة للمنطقة بالتزامن مع استئناف نشاط أسواق السفر العالمية.

المخاطر:

وضع "إياتا" عدداً من المخاطر التي قد تقلص من توقعاته المستقبيلة، وفيما يلي أبرزها:

  • مخاطر تدهور بعض الاقتصادات إلى مرحلة الركود، وهو ما يُمكن أن يؤثر على مستويات الطلب على خدمات المسافرين والشحن على حدٍّ سواء. ولكن على الناحية الأخرى، قد يؤدي تراجع أسعار النفط إلى التقليص من تداعياته.
  • تشير التوقعات إلى إمكانية إعادة فتح المجال الجوي الصيني تدريجياً أمام حركة الطيران العالمية والتخفيف من قيود كوفيد-19 المحلية بصورة مطردة اعتباراً من النصف الثاني من عام 2023، إلا أن أي تمديد للعمل بسياسات صفر كوفيد في الصين قد ينعكس سلباً على هذه التوقعات.
  • تطبيق مقترحات بفرض رسوم أو ضرائب إضافية على البنى التحتية لدعم جهود الاستدامة قد يُلقي بظلاله السلبية على الربحية أيضاً في 2023.