"كريدي سويس" يذلل عقبات بدء دعوى بـ440 مليون دولار ضد "سوفت بنك"

نوافذ ترام يسافر بالقرب من مقر "كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا
نوافذ ترام يسافر بالقرب من مقر "كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أزال بنك "كريدي سويس" أول عقبة أمام بدء دعوى قضائية طال انتظارها بقيمة 440 مليون دولار ضد "سوفت بنك" بسبب الانهيار المدوي لشركة التمويل "غرينسل كابيتال".

قال قاضٍ في لندن يوم الأربعاء إنَّ صندوق سلسلة التوريد الخاص بالبنك السويسري يمكن اعتباره "مجنياً عليه" في سلسلة من الصفقات محل النزاع، وبإمكانه تقديم الدعوى بنفسه بدلاً من الجهات القائمة على تصفية "غرينسل". أضاف القاضي أنَّه ما يزال بإمكان "سوفت بنك" الدفاع عن نفسه قبل فتح دعوى رسمية.

مستثمرو "كريدي سويس" أمام خيارين: خسارة كبيرة أو خسارة أكبر

إذا تمت الموافقة عليها، فستكون بداية معركة تتم مراقبتها عن كثب نتيجة الانهيار الشهير لإمبراطورية الخبير المالي ليكس غرينسل في عام 2021. يذكر أنَّ انهيارها كان واحداً من ضربتين كبيرتين تعرضت لهما "كريدي سويس" خلال العام الماضي، مع انهيار "آركيغوس كابيتال مانجمنت" الذي حدث بعد ذلك بوقت قصير.

انخرط كل من "كريدي سويس" و"سوفت بنك" في سلسلة من الاشتباكات القانونية في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة قبل تقديم الدعوى. ومنذ ديسمبر الماضي، سعى البنك السويسري في البداية للحصول على وثائق من "سوفت بنك".

تتعلق القضية بالطريقة التي أعادت فيها "غرينسل" هيكلة علاقتها مع شركة "كاتيرا" (Katerra)، وهي شركة إنشاءات تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، وكان "سوفت بنك" مستثمراً رئيسياً فيها.

شبح "غرينسل" سيطارد عالم المال

يزعم "كريدي سويس" أنَّ "سوفت بنك" لفّق إعادة الهيكلة حتى يتمكّن من سحب أمواله الخاصة، مدركاً تماماً أنَّ "غرينسل" - التي كانت بالفعل في حالة انهيار - لن تكون قادرة على سداد مبلغ 440 مليون دولار المستحق عليها لـ"كريدي سويس".

بدورها قالت سونيا تولاني، محامية "كريدي سويس": "من الواضح أنَّ هذه الصفقات كانت صفقات بأقل من قيمتها، وليس لها أي غرض تجاري".

يُذكر أنَّ متحدثاً باسم "سوفت بنك" لم يرد فوراً على الرسائل التي طلبت الحصول على تعليقه خارج ساعات العمل العادية.