مخاوف الركود في أميركا تضغط على الأسهم الآسيوية.. وهونغ كونغ تفلت

توجه الصين نحو تخفيف قيود كورونا يخفف الضغط على الأسواق

واجهة مجمع "إكستشينج سكوير" الذي يضم بورصة هونغ كونغ، في هونغ كونغ، الصين
واجهة مجمع "إكستشينج سكوير" الذي يضم بورصة هونغ كونغ، في هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسعار الأسهم في هونغ كونغ، بعد تقارير تفيد بأن الحكومة قد تخفف القيود المتعلقة بمكافحة "كوفيد19"، فيما تراجعت الأسهم في أسواق آسيا الأخرى، متأثرة بانخفاض مؤشر "ستاندر آند بورز 500"، لليوم الخامس على التوالي، في ظل تحذيرات من تعرض الاقتصاد الأميركي للركود.

ارتفع مؤشر هانغ سنغ بنسبة 2.8%، مما أدى جزئياً إلى محو آثار عمليات البيع التي حدثت يوم الأربعاء، فيما انخفضت مؤشرات الأسهم في اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية، إلى جانب العقود الآجلة للمؤشرات الأميركية والأوروبية.

استأنف الدولار مكاسبه بعد انخفاض طفيف يوم الأربعاء، واستقرت العملة الصينية في تعاملات الخارج دون مستوى 7 يوانات مقابل الدولار، حيث واصل المستثمرون تقييم توجه بكين نحو تخفيف قيود "كوفيد19"، والتوقعات الباهتة للاقتصاد العالمي.

انتعاش الأسهم في بورصة هونغ كونغ، يأتي في أعقاب تقارير إعلامية محلية تفيد بأن السلطات تفكر في إلغاء تفويض القناع الخارجي وتخفيف متطلبات اختبار كورونا للمسافرين الوافدين، في وقت تكافح فيه المدينة للحفاظ على وضعها كمركز مالي في المنطقة، وإعادة فتح حدودها تدريجياً في محاولة لإنعاش اقتصادها وأسواقها.

اقرأ أيضاً.. المتداولون الصينيون يراهنون على الأسهم طويلة المدى بعد إعادة فتح النشاط

وبسبب التحركات التي اتخذتها السلطات الصينية لتخفيف تمسكها بسياسة "صفر كوفيد"، أصبح المستثمرون أكثر تفاؤلاً بشأن توقعات الأسهم في المنطقة.

قال مارفن تشن المحلل في بلومبرغ إنتليجنس: "بينما تخفف الصين سياساتها، فإنها تمنح السوق في هونغ كونغ مزيداً من الارتياح، حيث ستكون إحدى أولى عمليات إعادة فتح الحدود الرئيسية بين البر الرئيسي وهونغ كونغ، وهو ما سيكون بمثابة دفعة لاقتصاد هونغ كونغ الذي كافح في غياب الوافدين من البر الرئيسي".

ارتفعت السندات في أستراليا، حيث انخفض عائد السندات لأجل 10 سنوات بمقدار 3 نقاط أساس إلى 3.33%، كما زادت عوائد سندات الخزانة لنفس فترة الاستحقاق بعد انخفاض حاد في الجلسة السابقة.

في الصين طلبت الجهات التنظيمية من أكبر شركات التأمين في البلاد شراء السندات التي يتم تفريغها حيث يسحب العملاء الأفراد أموالهم من استثمارات الدخل الثابت، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

أهم المؤشرات

  • انخفضت العقود الآجلة لمؤشر "ستاندر آند بورز 500"، بنسبة 0.3% عند الساعة 11:24 صباحاً بتوقيت طوكيو.
  • تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.5%.
  • انخفض مؤشر توبكس بنسبة 0.7%.
  • ارتفع مؤشر هانغ سنغ بنسبة 1.5%.
  • انخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.2%.

العملات

  • ارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنسبة 0.2%.
  • تراجع الين الياباني 0.2% إلى 136.93 للدولار.
  • هبط اليوان في الخارج 0.1% إلى 6.9701 للدولار.
  • تراجع الدولار الأسترالي 0.2% إلى 0.6709 دولار.

آسيا والمحيط الهادئ